ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







طبيعة الوساطة القضائية ومشروعيتها في تسوية المنازعات المدنية: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Nature and Legality of Judicial Mediation in the Settlement of Civil Disputes: A comparative study
المصدر: مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: سليمان، شيرزاد عزيز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: باوه، آزاد حيدر (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع24
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مايو
الصفحات: 216 - 241
DOI: 10.33193/1889-000-024-012
ISSN: 2616-3810
رقم MD: 896633
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

69

حفظ في:
المستخلص: حظيت الوساطة القضائية باهتمام كبير من قبل الباحثين والممارسين في المجال القضائي وقد عقدت حلقات دراسية وندوات من أجل تحليل ووصف هذا التطور في الحلول البديلة التي أخذت بها القوانين الغربية والعربية على حد سواء، فعلى صعيد القوانين الغربية نج القانون الإنكليزي والأمريكي والفرنسي تطرقت الى مثل هذه الآلية لحسم المنازعات المدنية، وعلى صعيد الدول العربية أصدرت الأردن قانونا بهذا الصدد، وكذلك كل من سلطنة عمان، والمملكة العربية السعودية، والامارات العربية المتحدة بادرت بالأخذ بهذا النظام وغيرها من الدول العربية التي أشرنا الى جوانب منها في هذا البحث. أما المشرع العراقي فلم ينظم هذه الآلية الجديدة لفض المنازعات مثل ما نظمتها التشريعات الأخرى المقارنة وهذا ما ولد لدينا تساؤلات حول طبيعة هذه الآلية ومشروعيتها في ظل القانون العراقي وبضمنه إقليم كوردستان، وقد حاولنا خلال هذا البحث الإجابة على مجموعة من التساؤلات، التي تتعلق بموضوع البحث. وقد جاء ذلك ضمن خطة تضم مبحثين رأيسيين تسبقهما المقدمة والتمهيد: أما المبحث الأول فيتناول الطبيعة القانونية للوساطة القضائية بينما المبحث الثاني فهو يتعلق بمشروعية الوساطة القضائية. وأنهيناهما بالخاتمة والإستنتاجات التي أوردنا فيها مجموعة من النتائج والمقترحات أيضا.

Judicial mediation has received considerable attention from researchers and practitioners in the field of justice. It is recently adopted as an alternative solution within both Western and Arab laws. We observed in the Iraqi law that such a new mechanism for resolving disputes is not explicitly regulated in a specific legislation. That’s why the research tried to focus on the nature of this mechanism and its legality under the Iraqi law, including the Kurdistan Region. So the research answers number of questions related to the subject. In this sake two main approaches are adopted: the analytical and comparative approach. While the research plan containing two main sections: The first one is about the legal nature of judicial mediation, while the second one is relates to the legality of judicial mediation. Finally the research arrived to a number of conclusions and proposals as well.

ISSN: 2616-3810