ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الجمع والتوفيق بين الروايات الواردة في ذم الدنيا ومدحها من خلال رسائل النور

العنوان بلغة أخرى: The collection and Reconciling between the Narratives that Denunciation the Worldly life and Praising it through the Letters of Al - noor
المصدر: مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: المفتي، أميد نجم الدين جميل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حميد، زياد صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيو
الصفحات: 75 - 91
DOI: 10.33193/1889-000-025-004
ISSN: 2616-3810
رقم MD: 896691
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: لا يخفى أن الحياة الدنيا ومتاعها احتلت حيزا واسعا في شريعتنا، وأشغلت بنفسها نصوصا كثيرة من الكتاب والسنة ما بين مدح لها وتشويق إليها وما بين ذم لها وتنفير منها. وقد أشكل هذا الأمر على كثير وتأثروا به في الفكر والسلوك، ادعاء لوجود التناقض بين النصوص عند البعض واتهاما لها، وبين إفراط وتفريط عند آخرين من الناحية التطبيقية والعملية. ولقد قام بديع الزمان سعيد النورسي "رحمه الله" بحل هذا اللغز وتوضيح الإشكال الدائر حوله، فجمع بين تلك النصوص جمعا موفقا موافقاً لروح الشريعة ومقاصدها، ودفع ادعاء التناقض بينها، غاية ما في الأمر أن هناك التعارض، ويمكن دفع هذا بتأويل مستساغ يتلاءم وروح النص، ويواكب العمل الصالح المأمور به، والقيام بقراءة لهذه النصوص في سياقها الصحيحة مع النصوص المشابهة الممهدة لفهمها، فوصل إلى توجيه هذه النصوص توجيها علميا سليما يوافق الفكر السليم والعمل المتزن. وهذا البحث المتواضع محاولة لإبراز هذا الجهد الذي يرد على إشكالات كثيرة وشبهات مثيرة، فدرسنا تأويله في ضوء مقاصد الشريعة، وأبرزنا الإمكانية العلمية لدى هذا العلم الشامخ، رجاء أن يفيد الجميع، ويكون لبنة في بناء الشخصية المتوازنة، ويجعل قارئه على بصيرة بحقيقة الحياة الدنيا من غير إفراط ولا تفريط.

There is no doubt that the worldly life is occupied a large space in our Shari'a, and many texts of the Qur'aan and the Sunnah are praising it and others are . Hence, this matter has been disagreed by many people and influenced them in thought and behavior, claiming that there is a contradiction between the texts, and excesses and negligence according others from the practical field .Badi'zuaman Said al-Nawasi, may God have mercy on him, solved this mystery and clarified the problem. He combined these texts according to the spirit and purposes of the Shari'a, and remove the claim of contradiction between them. The point is that there is a contradiction which could be avoided by the good interpretation and read these texts in their proper context with texts similar that led to the understanding of them. This research is an attempt to highlight this effort, which responds to many problems and interesting suspicions. We examined the interpretation of Al-nursi in the light of the purposes of the Shariah.

ISSN: 2616-3810

عناصر مشابهة