ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإعلام التلفزيوني وقيم الأسرة الجزائرية : دراسة تحليلية لعينة من الإعلانات التلفزيونية على قناة الشروق تي في

العنوان المترجم: TV Media and Algerian Family Values: An Analytical Study Among Sample of Television Advertisements on The TV Channel of Shrouk TV
المصدر: مجلة الحكمة للدراسات الإعلامية والاتصالية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: كريكط، عائشة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوزيان، نصر الدين (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جوان
الصفحات: 150 - 164
DOI: 10.34277/1457-000-013-010
ISSN: 2353-0502
رقم MD: 896829
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإعلان | الإعلان التلفزيوني | القيم | الأسرة الجزائرية | Advertising | Tv Advertising | Values | Algerian Family
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

70

حفظ في:
المستخلص: Teh advertising today in teh âge of globalisation is not Just a means to lure customers various products and services, but also a means to show teh social ideals and ways, it directs people how to live there lives as it is a mirror reflecting teh changes in society and in teh family as teh representative of teh center, which grow where teh values grounded to children through teh teaching of heritage value of there society. This is what teh study is trying to identify through teh diagnosis of fact value in teh Algerian advertising particularly wif social change caused by teh dualism of autanticity and modernity. This study has adopted teh descriptive approach represented by teh tool of teh content analysis to analyze 10 ads in teh period between 06/01/2015 and 31/03/2015. Teh study found dat teh algerian advertising showed in Echorouk channel kept pace wif teh changing value in teh algerian family wif limited balance between what is contemporary and traditional, social values are positive compared to teh rest of teh values, while teh material values is are negative.

إن الإعلان اليوم في عصر العولمة لم يعد فقط وسيلة لإغراء الزبائن بمختلف المنتوجات والخدمات بل أيضا وسيلة لإظهار المثل الاجتماعية وطرق التعامل في إطار ما يسمي بالنموذج المقبول اجتماعيا، فهو يوجه الناس لكيفية عيش حياتهم كما انه مرآة عاكسة للتغيرات الحاصلة في المجتمع الممثل في الأسرة باعتبارها الوسط الذي تنمو فيه القيم وتترسخ لدى الأبناء من خلال تلقينهم للتراث القيمي لمجتمعهم. وهذا ما تحاول الدراسة الوقوف عنده من خلال تشخيص الواقع القيمي في الإعلان الجزائري في ضوء اقتصاد العولمة بمبادئه الجديدة خاصة مع التغير الاجتماعي الذي أوقعه في ثنائية الأصالة والمعاصرة. لهذا فقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي (المنهج المسحي) ممثلا بأداة تحليل المحتوي كأداة الدراسة لتحليل 10 إعلانات في الفترة الممتدة بين 06 / 01 / 2015 و 31 / 03 / 2015. توصلت الدراسة إلى أن الإعلان الجزائري المعروض على قناة الشروق يواكب التغير القيمي في الأسرة الجزائرية مع محدودية الموازنة بين ما هو تقليدي ومعاصر، وهذا وتميزت القيم المتضمنة باتجاهها الإيجابي وهذا يظهر جيدا في القيم الاجتماعية مقارنة بباقي القيم، في حين كانت القيم المادية في اتجاه سلبي. حيث برز من خلال عينة الدراسة محافظة الأسرة الجزائرية في جانبها الاجتماعي على بعض قيمها إذا قورنت بالجوانب الأخرى.

ISSN: 2353-0502