ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اعتماد المقيم اليمني على وسائل الإعلام وتأثيرها على علاقته بالمجتمع السعودي أثناء أزمة اليمن : دراسة وصفية ميدانية

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: آل سعود، سعد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al Saud, Saad bin Saud bin Mohammed
المجلد/العدد: ع49
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: يونيو / شوال
الصفحات: 521 - 574
ISSN: 1658-3116
رقم MD: 897403
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شبكات التواصل الاجتماعي | Social networks | وسائل الإعلام | Mass Media | أزمة اليمن | The Saudi Society | المجتمع السعودي | Yemen Crisis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

107

حفظ في:
المستخلص: تبحث مشكلة الدراسة في دراسة اعتماد المقيم اليمني على وسائل الإعلام والاتصال وتأثيرها على علاقة المقيمين اليمنيين بالمجتمع السعودي أثناء أزمة اليمن. وتهدف الدراسة إلى التعرف على علاقة المقيمين اليمنيين بأصحاب العمل بعد أزمة اليمن، ومعرفة الوسائل الإعلامية التي يعتمد عليها المقيمون في الحصول على المعلومات تجاه أزمة اليمن، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية من خلال استخدام منهج المسح بالعينة لجمهور المغتربين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية، بشقيه الوصفي والتحليلي للتحقق من تساؤلات الدراسة. وتطرقت الدراسة في إطارها النظري والمعرفي إلى نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، والعلاقة التاريخية بين الشعبين اليمني والسعودي، ودور وسائل الإعلام في الأزمات. وخلصت أهم نتائج تحليل الدراسة الميدانية إلى: أن ما يقارب نصف المبحوثين يعتقدون أن العلاقة الشخصية للمقيم اليمني مع السعوديين لم تتأثر، كما أن نقاش السعوديين والمقيمين اليمنيين حول الأزمة يحدث بنسبة (89%)، وجاءت أسباب عدم تأثير الأزمة اليمنية على علاقة اليمنيين بالسعوديين إلى: "مواجهة المد الفارسي والنفوذ الإيراني في المنطقة" ثانيا "دعم الحكومة الشرعية باليمن ومحاربة الانقلابين"، وثالثا " التقارب القبلي والأسري بين الشعبين" يليه "التقارب الديني" ثم "المعاملة الطيبة من قبل أفراد المجتمع السعودي لإخوانهم اليمنيين المقيمين". وأشارت النتائج إلى اعتماد المقيم اليمني على شبكات التواصل الاجتماعية السعودية كمصدر للمعلومات حول الأزمة اليمنية أولا ثم على الموقع الإلكتروني للصحافة السعودية ثانيا، يليه "شبكات التواصل الاجتماعي اليمنية" التابعة للحكومة الشرعية. كما تصدرت القناة اليمنية "الشرعية" قائمة القنوات التلفزيونية المحلية التي يعتمد عليها المقيم اليمني كمصدر للمعلومات حول الأزمة، وجاءت قناة "العربية" في مقدمة ترتيب القنوات العربية والدولية التي يعتمد عليها المقيم اليمني في الحصول على المعلومات يليها القناة "الروسية" ثم القناة "الفرنسية".

The study aims to show the means of information relied upon by the Yemeni residents in Saudi Arabia about the Yemeni crisis and to identify the relationship between the Yemeni residents and their Saudi employers after the crisis. The study followed is a descriptive one, utilizing the sample- survey method of its both sections: The descriptive and analysis to verify the questions of the study.. The study tackles the dependence on mass media, the historical relationship between the Yemeni and Saudi people during the crisis.. The most important outcome of the analysis of this field of study is that half of the respondents approximately believe that the personal relationships between Yemenis and Saudis hasn’t been affected. Besides, the discussions of Saudis and Yemenis about the crisis occur by 89% , and this is due to the “Tribal and family rapprochement between the two nations, “Religious rapprochement “ and the “ Good treatments Yemenis receive“ The results indicate , firstly that the Yemeni residents rely and trust Saudi social networks as a source of information, concerning the Yemeni Crisis, and , secondly on the websites of Saudi press, followed by the Yemeni social networks of the legitimate government, the Yemeni TV channel ” Al- Shariyah” on the top; whereas, “Al-Arabia” came as the first Local and International channel Yemeni residents depend on obtaining their news information and followed by RT and France channels.

ISSN: 1658-3116

عناصر مشابهة