ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Implementation of TQM in Public Universities of Saudi Arabia: Challenges and Resolutions

المصدر: مجلة البحوث التجارية المعاصرة
الناشر: جامعة سوهاج - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: Al Seddiqi, Abd AlRahman Ghassan (Author)
المجلد/العدد: مج29, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 27
ISSN: 8452-111
رقم MD: 899657
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم العالي في المملكة العربية السعودية | إدارة الجودة الشاملة | Higher Education in Saudi Arabia | Total Quality Management | Quality Function Deployment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: تبعا للتطورات الأخيرة في مجال إدارة الجودة الشاملة (TQM)، ازدادت الحاجة إلى مزيد من الدراسات في هذا الموضوع. هناك العديد من الجامعات السعودية طبقت برامج إدارة الجودة الشاملة ولكنها لاتزال تكافح من أجل جني الفوائد المرجوة. لذلك، تهدف هذه الورقة إلى استكشاف التحديات التي تواجه الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية في تطبيقها لإدراة الجودة الشاملة وكذلك الحلول والقرارات للتغلب على التحديات، من أجل تحقيق التفوق الأكاديمي. اعتمدت الدراسة على الاستبانات والمقابلات الشخصية كوسائل لجمع البيانات من عينة الدراسة. وقد تم استخدام Quality Function Deployment في تحليل البيانات وذلك لتقييم التحديات والحلول التي تواجه الجامعات السعودية في تطبيق إدارة الجودة الشاملة، وكذلك لمعرفة قوة العلاقة بينهما لاستنتاج أهم الحلول والقرارات الحاسمة للتغلب على تلك التحديات. بالإضافة إلى استخدام برنامج SSPS الإحصائي لمعرفة العلاقة بين عدد من العناصر ودراستها. تساهم هذه الدراسة في إثراء المعرفة في مجال إدارة الجودة الشاملة وكذلك تساعد الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية لتحقيق التفوق الأكاديمي، وتخريج طلاب فاعلين، لديهم القدرة والمهارة للمنافسة وملائمة سوق العمل، والذي يؤدي بالتالي إلى تحسين الإنتاجية والاقتصاد في المملكة العربية السعودية.

Many Saudi universities have implemented TQM programs, but they are still facing difficulties to reap the desired benefits. This work aims to explore the challenges and resolutions of TQM implementation in public universities of Saudi Arabia in order to achieve higher academic excellence. Interviews and questionnaires surveys were conducted in this research for data collection. Subsequently, Quality Function Deployment (QFD) was applied in order to identify the challenges of implementing TQM in public universities of Saudi Arabia and to assess and select the critical resolutions to overcome those challenges. This research contributes providing insights to public universities of Saudi Arabia in order to achieve higher academic excellence. Thus, universities in this country will be able to produce more effective and skillful graduates who can contribute in improving the productivity and the economy of Saudi Arabia.

ISSN: 8452-111