ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المنظمة الكشفية ووظيفتها التربوية في المجتمع: قراءة في برنامج الحركة الكشفية في الجزائر

العنوان المترجم: The Scout Organization and Its Educational Function in Society: Reading in The Scouting Movement Program in Algeria
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط - كلية العلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: مسعودي، أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فضيل، حضري (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ماي
الصفحات: 8 - 17
ISSN: 1112-6752
رقم MD: 899694
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى محاولة الوقوف على الوظيفة التربوية التي تؤديها الحركة الكشفية-باعتبارها إحدى مؤسسات التربية غير النظامية وحركة تربوية شبابية تطوعية اختيارية-في تنمية المجتمع وتطويره. وذلك من خلال القيام بقراءة في برنامج الكشافة الإسلامية في الجزائر والتي يقع على عاتقها من خلاله المساهمة في التربية المنشودة في المجتمع. كما تحاول الدراسة من خلال مقاربة كيفية البحث في أبعاد وأشكال الفعل التربوي الكشفي، ومدى انسجامه مع مختلف مؤسسات التنشئة الاجتماعية الأخرى في المجتمع، وتسليط الضوء على دوره في مواجهة الأزمات الاجتماعية التي قد تواجه المجتمع.

This study attempts to highlight the educational function performed by the scout association, as being one of the non-governmental educational institutions as well as a voluntary and educational youth movement that contributes to the general growth and development of society. The research involves the examination of the Islamic Scouts’ programme in Algeria as a means through which the Scouts bear the responsibility for the contribution towards the societal education aimed at in the community. The present study explores, through a qualitative approach, the forms and dimensions of the scouts’ educational action and performance, and the degree to which they harmonize with various other social upbringing establishments. It also sheds light on the scouts’ role in facing the social problems and crises that may occur in the society.

ISSN: 1112-6752