ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى مساهمة النخبة المثقفة في تحقيق التنمية الاجتاعية: أساتذة الجامعة نموذجا

العنوان المترجم: The Extent of The Intellectual Elite’s Contribution in Achieving Social Development: University Professors as A Model
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط - كلية العلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: بوعطيط، جلال الدين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوحارة، هناء (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع21
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 100 - 114
ISSN: 1112-6752
رقم MD: 899897
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة فئة النخبة المثقفة في تحقيق التنمية الاجتماعية من وجهة نظر أساتذة الجامعة. وقد خلصت النتائج إلى أن أساتذة الجامعة كنخبويين مثقفين يساهمون بدرجة متوسطة في تنمية المجتمع، تجسدت هذه المساهمة بمشاركة لا بأس بها في القيام بأدوار تهدف إلى التنمية المجتمعية ومن ثم تحقيق أهداف اجتماعية كالقيام بأعمال تطوعية، ومساهمة بشكل محتشم في تحقيق أهداف اقتصادية، إضافة إلى مساهمة أفراد العينة بنسب معتبرة في نشر الوعي المجتمعي كنشر الثقافة الصحية، الوعي البيئي، تبني الأفكار الإيجابية.

This study aims to know the extent of contribution by the intellectual elite in the actualization of social development from university teacher’s point of view. The results of this study revealed that university teachers as sophisticated elite they contribute to social development to an average level. These contributions appear in exchanging social roles like voluntary works. In addition, they contribute to social awareness such as healthy and environmental awareness and adopting positive ideas.

ISSN: 1112-6752