ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدور التنموي للمصارف الإسلامية العاملة في سورية: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Developmental Role of Islamic Banks Operating in Syria: Analytical Study
المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: بيطار، منى لطفي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج39, ع3
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 81 - 108
رقم MD: 899937
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المصارف الإسلامية | الناتج المحلي الإجمالي | التنمية الاقتصادية | البطالة | Islamic Banks | GDP | Economic Development | Unemployment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى تحليل الدور التنموي للمصارف الإسلامية العاملة في سورية. ولتحقيق هذا الهدف تم حساب مجموعة من المؤشرات المالية المتعلقة بالمصارف الإسلامية موضوع الدراسة (بنك الشام، بنك سورية الدولي الإسلامي، وبنك البركة) والمتعلقة بقدرة هذه المصارف على جذب المدخرات، توظيف الموارد، خلق قيمة مضافة، وقدرتها على توفير فرص العمل. توصلت الدراسة إلى أن المصارف الإسلامية لها دور في جذب المدخرات، واستثمار بما يخدم عملية التنمية، إلا أن هذا الدور لا يزال محدودا بسبب اعتمادها على صيغة المرابحة في أغلب توظيفاتها مع التركيز على القطاع التجاري في المرتبة الأولى. وبالرغم من مساهمتها المنخفضة في القيمة المضافة وتوفير فرص العمل إلا أن هذه المساهمة في تطور ونمو مستمر. وتعتبر مساهمة المصارف الإسلامية في تمويل التجارة الخارجية لا سيما من خلال الاعتمادات المستندية متفاوتة من عام لآخر خلال الفترة المدروسة.

The study aims to analyze the developmental role of Islamic banks operating in Syria. To achieve this goal has been set of financial indicators relating to Islamic banking under study account (Sham Bank, Syria International Islamic Bank, Al Baraka Bank) relating to the ability of these banks to attract savings, employment of resources, creating value, and its ability to create jobs. The study found that Islamic banks have a role in attracting savings, and investment in order to serve the development process, but this role is still limited because of its dependence on Murabaha in most investment with a focus on the commercial sector in the first place. In spite of their contribution to the low-value-added and job creation, but that these contribute to the development and growth continuously. The Islamic banks contribute to the financing of foreign trade especially through Letter of credit varying from year to year during the period studied.