ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور العوامل التنظيمية الداخلية في تطبيق التوجه بالسوق: دراسة مسحية على المنظمات السياحية في الساحل السوري

العنوان بلغة أخرى: The Role of Internal Organizational Factors in Applying Market Orientation: A Survey Study on Tourism organizations in Syrian Coast
المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: يوسف، علام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شيحا، أيمن يونس (مشرف)
المجلد/العدد: مج39, ع62
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 11 - 39
رقم MD: 900822
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التوجه بالسوق | العوامل التنظيمية الداخلية | Market Orientation | Internal Organizational Factors
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Organizations seek to be the best; therefore, they must follow effective marketing policies that enable them to achieve competitive advantage, especially in light of competition and market turmoil. The implementation of market orientation as a marketing policy enables organizations to achieve competitive advantage by develops existing services and provision of new services. The study aimed to know the role of the internal organizational factors (top management emphasis, formalization, and centralization) in implementation market orientation (Intelligence generation, intelligence dissemination, responsiveness), in addition to know the extent to which the market orientation policy was adopted in tourist organizations in the Syrian coast. The descriptive approach was used to prepare the research, and the questionnaire was used as a tool for collecting primary data. SPSS 19 used for data analysis. The results showed that the organizations are market oriented and that the internal organizational factors have an essential role in applying the market orientation. Both top management emphasize and centralization positively affect the application of market orientation, whereas, formalization has negatively affects the implementation of market orientation. Consequently, the organizations should reduce the degree of formalization, because of its negative effects on information dissemination and responsiveness in the right time.

تسعى المنظمات لتكون الأفضل؛ لذلك يتوجب عليها اتباع سياسات تسويقية فعالة تمكنها من تحقيق ميزة تنافسية، وخاصة في ظل المنافسة واضطراب السوق. وإن تطبيق التوجه بالسوق كسياسة تسويقية من قبل المنظمات يمكنها من تحقيق ميزة تنافسية من خلال تطوير الخدمات المقدمة من قبلها أو تقديم خدمات جديدة. هدفت الدراسة إلى معرفة دور العوامل التنظيمية الداخلية الداخلية المتمثلة بكل من (تأكيد والتزام الإدارة العليا، الرسمية، المركزية) في تطبيق سياسة التوجه بالسوق المتمثلة بكل من (توليد المعلومات، نشر المعلومات، الاستجابة للمعلومات) إضافة إلى معرفة مدى تبني سياسة التوجه بالسوق في المنظمات السياحية في الساحل السوري. تم الاعتماد على المنهج الوصفي في إعداد البحث، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات الأولية. اعتمد برنامج التحليل الإحصائي SPSS في تحليل البيانات، وقد توصلت الدراسة غلى نتائج منها، أن المنظمات محل الدراسة موجهة بالسوق، وأن للعوامل التنظيمية الداخلية دور أساسي في تطبيق سياسة التوجه بالسوق، حيث تؤثر كل من تأكيد الإدارة العليا والمركزية إيجابا على تطبيق التوجه بالسوق، في حين تؤثر الرسمية سلبا على تطبيق هذه السياسة التسويقية، وبالتالي على المنظمات محل الدراسة الابتعاد عن الرسمية لما لها من أثر سلبي في نشر المعلومات والاستجابة لها في الوقت المناسب.