ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تحليلية لبيانات المسح السكاني حول الواقع السكاني والاجتماعي في المحافظات الشمالية والشمالية الشرقية في سورية

العنوان بلغة أخرى: Analytical Study of the Survey Data on the Demographic and Social Status in the Northern and North Eastern Cities in Syria
المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: حيدر، ختام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الغرير، موسى (مشرف), عيسى، هيثم أحمد (مشرف)
المجلد/العدد: مج39, ع74
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 75 - 106
رقم MD: 901142
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study builds on the data revealed by the survey carried in 2005 by the Commission for Planning and International Cooperation and UNFPA Syria in the governorates of the north and northeast Syria. In this survey, people from different social groups were interviewed and asked to express their opinions about several economic, social and demographic issues. Our study focuses on certain aspects related to the gender gap in fields like work, education, and health. The study reveals the this gender gap is still exists and widening in certain areas. With respect to work, the overwhelming majority of people prefer that women work just at family's dwellings and when it is necessary they approve her work outside home just to support the family's income. In the field of education, most families still prefer that boys continue their education up to levels beyond those levels preferred for daughters. Regarding health, there are a lot of common practices that affect negatively women's health. The findings of this study represent important inputs that more likely to improve the effectiveness of any government intervention aims at developing that region.

تتناول هذه الدراسة مهمة تحليل بيانات المسح السكاني الذي تم بالتعاون بين هيئة التخطيط والتعاون الدولي وصندوق الأمم المتحدة للسكان في سورية وجرى تنفيذه في العام 2005 في محافظات المنطقة الشمالية والشمالية الشرقية في سورية. تضمن المسح استطلاع آراء الأفراد في المنطقة من فئات اجتماعية مختلفة حول مجموعة من المسائل الاقتصادية والاجتماعية والسكانية. ركز هذا البحث على تحليل بيانات المسح في جوانب محددة ذات علاقة بفجوة النوع الاجتماعي مثل العمل، والتعليم، والصحة. وجدت الدراسة أن فجوة النوع الاجتماعي في المجالات الثلاثة ما تزال قائمة وأحيانا تتوسع ونكبر. فيما يتعلق بالعمل، الغالبية العظمى ترغب في حصر عمل المرأة في البيت وممتلكات الأسرة، إلا في الحالات الاضطرارية لدعم دخل الأسرة وزيادته. في مجال التعليم، ما يزال المستوى التعليمي الذي ترغبه الأسر لبناتها أقل من المستوى التعليمي المرغوب للأبناء الذكور. وبالنسبة للصحة، توجد العديد من الممارسات الخاطئة التي تؤثر سلبا في صحة المرأة. تمثل نتائج الدراسة مدخلات مهمة تساهم في حال الأخذ بها في زيادة فاعلية أي برنامج أو سياسة تدخليه قد تجريها الحكومة لرفع مستوى المنطقة الاقتصادي والاجتماعي.