ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر حرب التحرير الجزائرية في تطوير قواعد القانون الدولي الإنساني

العنوان المترجم: The Impact of the Algerian War of Liberation on the Development of the Rules of International Humanitarian Law
المصدر: مجلة جيل حقوق الإنسان
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: بوزينة، آمنة امحمدي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مايو
الصفحات: 35 - 64
DOI: 10.33685/1318-000-030-002
ISSN: 2311-3650
رقم MD: 901880
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: لقد كانت حرب التحرير الجزائرية فرصة لإقرار الصفة الدولية لحروب التحرير الوطنية من جهة، ودافع إلى إيقاظ الضمير العام العالمي نحو شرعية هذه الحروب من جهة أخرى، وفي خضم التنكر الفرنسي للتكييف الصحيح لهذه الحرب ضربت فرنسا بعرض الحائط جميع الأعراف والاتفاقيات الدولية التي كانت فرنسا آنذاك طرفا فيها، بل وتجاهلت حتى أحكام المادة الثالثة المشتركة بين اتفاقيات جنيف الأربعة لعام 1949، والتي تعد الحد الأدنى من مقتضيات الإنسانية المتطلبة في الحرب أيا كانت صفتها. من هذا المنطلق، نريد أن نبرز من خلال هذه الدراسة الدور الهام لجبهة التحرير الوطني في الجزائر في تطوير قواعد القانون الإنساني، إذ لعبت الثورة التحرير الجزائرية دورا بارزا في أن ترقى الثورات التي تقودها الشعوب المستعمرة إلى نزاعات مسلحة دولية وفي اكتساب مقاتلي هذه الثورات صفة المحاربين أو المقاتلين القانونين، من ثم سنسلط الضوء على تغير الوضع القانوني لأفراد حركات التحرر الوطني بعد حرب التحرير الجزائرية؛ بل وتأثيرها على موقف المجتمع الدولي من حركات التحرر، حيث أصبح يعترف لهم بالصفة القانونية كمقاتلين وما يترتب على ذلك من نتائج نفصلها فيما بعد.

The Algerian Liberation War was an opportunity to recognize the international character of the wars of national liberation on the one hand and to awaken the world's public conscience towards the legitimacy of these wars. On the other hand, in the midst of the French denial of the correct adaptation of this war, France completely violated all international norms and conventions, And even ignored the provisions of Article 3 common to the four Geneva Conventions of 1949, which are the minimum requirements of humanity required in war, whatever it is. In this context, we want to highlight the important role of the National Liberation Front in Algeria in the development of the rules of humanitarian law. The Algerian liberation revolution played a prominent role in that the revolutions led by colonized peoples amounted to international armed conflicts. Or legal combatants, and then we will highlight the change in the legal status of the members of the national liberation movements after the Algerian war of liberation; and their impact on the position of the international community of liberation movements, where they are recognized as legal combatants and the consequent consequences.

ISSN: 2311-3650