ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس التوازن لدى كبار السن بمملكة البحرين باستخدام مقياس بيرغ تبعا للوضع الصحي ومؤشر كتلة الجسم وبعض المتغيرات الديموغرافية المختارة

المصدر: المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الرياضية للبنين
المؤلف الرئيسي: الأنصاري، منى صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 57
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2009
الشهر: يناير
الصفحات: 409 - 442
ISSN: 2682-1966
رقم MD: 90228
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة مقياس التوازن لدى كبار السن في مملكة البحرين باستخدام مقياس بيرغ لقياس التوازن Berg Balance Scale (BBS). شملت عينة البحث 84 مسناً (34 ذكراً و 50 أنثى) من مرتادي دور المسنين في مملكة البحرين تراوحت أعمارهم ما بين 60 إلى 92 عاماً، بمتوسط حسابي وقدره 68.44 سنة وانحراف معياري وقدره 7.74 . قامت الباحثة بترجمة المقياس إلى اللغة العربية وتم إيجاد المعامل العلمية له (الصدق والثبات) من خلال إعادة أداء الاختبار مع حساب معامل ألفا كرونباخ للدرجات الكلية للمقياس ودرجات الاختبارات الفرعية، وكذلك احتساب الارتباط بين الفئات Interclass Correlation Coefficient (ICC) لقياس ثبات المختبر intra – rater reliability وثبات ما بين المختبرين inter – rater reliability. دلت النتائج أن النسخة العربية للمقياس يتصف بالاتساق الداخلي والثبات، حيث بلغت قيم ICC 0.98 لثبات المختبر و 0.96 لثبات ما بين المختبرين، كما دلت قيم ألفا كرونباخ 0.96 لمجموع درجات المقياس، متراوحاً ما بين 0.77 إلى 0.96 للاختبارات الفرعية للمقياس. علاوة على ذلك، دلت معامل الارتباط بيرسون بين مجموع درجات المقياس ودرجات اختباراته الفرعية على وجود ارتباط ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.01، وتراوحت قيم الارتباط ما بين 0.45 إلى 0.91 . تبين من نتائج هذا البحث أن التوازن يتراجع مع التقدم بالعمر، حيث اتضح أن هناك ارتباط سلبي بين عمر البحث ومجموع درجاتهم في مقياس بيرغ. من توصيات البحث أن يتم استخدام النسخة العربية من مقياس بيرغ التوازن لدى كبار السن في مملكة البحرين، وجعل هذا الاختبار من ضمن الفحص الدوري لكبار السن.

This research was designed to measure balance among elderly people in the Kingdom of Bahrain, by using the Arabic version of the Berg Balance Scale (BBS). The sample was 84 older subjects (34 males and 50 females) who attended two elderly centers in Bahrain. The researcher translated the original BBS into Arabic language and tested its validity and reliability. The findings indicated that the Arabic version of the BBS is valid and reliable, in which intra-rater and inter¬rater reliability found to be high (ICC= 0.98 for intra-rater and 0.96 for inter-rater reliability). In addition, the test of internal consistency (Cronbach alpha) showed that the total score of the scale as well as the single scores are reliable (a= 0.96 for total score, ranging from 0.77- 0.96 for single scores). Correlations between the total score of the BBS and the single scores of its items were calculated and found to be significant (r ranged between 0.45-0.91, P<0.01). The findings also indicated that Balance is declining with age among the sample of this study. It was concluded that the Arabic version of the BBS is a good tool to measure balance in older people in Bahrain. Recommendations were made to include balance measurement in the elderly’s routine medical checkup.

ISSN: 2682-1966

عناصر مشابهة