ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







خطاب الحداثة وسؤال المشروعية: قراءة في تصور طه عبد الرحمن للحداثة الإسلامية

المصدر: مجلة الناصرية للدراسات الاجتماعية والتاريخية
الناشر: جامعة معسكر - مخبر البحوث الاجتماعية والتاريخية
المؤلف الرئيسي: بالفوضيل، يمينة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خليفي، بشير (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 349 - 367
ISSN: 2170-1822
رقم MD: 904745
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حداثة | ما بعد حداثة | حداثة إسلامية | فلسفة إسلامية | فلسفة غربية | Modernity | Post Modernity | Islamic Modernity | Islamic Philosophy | Western Philosophy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Taha Abdurhman is considered as one of the prominent thinkers and philosophers who have treated the issue of Modernity in fields of both abstraction and realization. He critically showed his attitude towards Modernity in its western version due to his stand of avoiding imitation. Whereas, he focuses on the possibility of Islamic Modernity according to a contextual approach that benefit from the Western dimension but flourishes and develops with creativity and morality. Taha refutes the absolute immersion in Western modernity without criticism; also, he refutes the absolute immersion in Islamic heritages without criticism. This latter is the core of his philosophy, our target in this research paper is to understand the attitude of Taha Abdel Rahman towards modernity using an analytical and critical approach.

يعد الفيلسوف طه عبد الرحمن واحدا من المفكرين والفلاسفة البارزين الذي عالجوا مسألة الحداثة على مستوى الفكر والممارسة، فهما وتقييما حيث يبرز موقفه من خلال نقد الحداثة في شقها الغربي وكذا على مستوى الفهم والممارسة داخل الفضاء الإسلامي من منطلق رفضه للتقليد. وبالمقابل يتحدث عن إمكانية قيام حداثة إسلامية وفق مقاربة سياقية تستفيد من المعطى الغربي لكنها تزدهر وتتطور بالإبداع، شريطة الآخذ بالجانب القيمي والأخلاقي على اعتبار الحداثة منجزات مادية وجوانب روحية على حد سواء، في حين يبقى الاستغراق المطلق في الحداثة الغربية دون نقد شكلا من أشكال التقليد والتبعية. هذا ما سعت هذه الدراسة لبسطه وتقديمه بدءا بصيغة إشكالية وصولا إلى محاولة فهم موقف طه عبد الرحمن من الحداثة عن طريق إبراز الحجج الأصلية والمدعمة ثم نقد ذلك برؤى ونصوص موازية ترى عكس ما اتجه إليه طه عبد الرحمن.

ISSN: 2170-1822