ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Integration of Knowledge in Islam: Concept and Challenge

المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: Sekhri, Ouided (Author)
المجلد/العدد: ع40
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 3 - 14
DOI: 10.46313/1707-000-040-026
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 905259
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم | التكامل المعرفي | التجديد | الإسلام | الغرب | Education | Integration of knowledge | Innovation | Islam | the West
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Islam is a religion based upon knowledge which is ultimately the knowledge of the Oneness of God combined with faith and total commitment to Him because He saves men. Integrating Islamic knowledge is of a great importance as it is a process/ approach which enables the use of educational sector in creating a generation of multidisciplinary knowledge. In fact, integration is defined as a merger between two or several races, factors, or sectors as a consolidation. For that, Muslims are obliged to master the different types of knowledge starting with the Islamic traditional knowledge of especially faith, and morals because being able to understand the Islamic knowledge altogether with the modern world’s knowledge can lead to the emergence of new modern knowledge in line with Islamic requirements. Actually, Islam does not forbid the Muslims to learn foreign knowledge and to get in touch with foreigners because this is highly recommended. Through this paper we attempt to highlight the concept of integration of knowledge from Islamic perspectives and the challenges that need to be addressed to make it a crucial reality for the society. Thus, the application of Western knowledge leads to the spread of secular influence in the educational system of a nation, which in turn leads to the gradual loss of Islamic identity of the society. As a result, the approach to the integration of Islamic knowledge and that of the West needs to be seen as an alternative for the society in leading their everyday lives based upon the true teachings of Islam.

إن الإسلام دين يقوم في أساسه على المعرفة التي تنبني على معرفة وحدانية الله جنبا إلى جنب مع الإيمان به والالتزام الكامل له لأنه يحفظ الإنسان. لذلك فإن إدماج المعارف الإسلامية في التعليم هو من الأهمية بمكان كبير كما أنه يعتبر العملية أو المقاربة التي تمكن قطاع التعليم من المساهمة في خلق جيل ذي معرفة متعددة التخصصات. في الواقع، يتم تعريف التكامل على أنه دمج بين عدة أجناس أو عدة عوامل، أو قطاعات متماسكة. لذلك، فإنه من واجب المسلمين التحكم في أنواع مختلفة من المعرفة بدءا بالمعارف التقليدية الإسلامية وبخاصة الإيمان والأخلاق لأن قدرتهم على فهم المعرفة الإسلامية تماما مع فهم المعرفة في العالم الحديث يمكن أن تؤدي إلى ظهور المعارف الحديثة الجديدة والتي تتماشى مع المتطلبات الإسلامية. من ناحية أخرى، فإن الإسلام لا يمنع المسلمين من تعلم المعارف الأجنبية والتواصل مع الأجانب لأن هذا الأمر ذو فائدة عظيمة وهو مطلوب بشدة. من خلال هذه الورقة فإننا نحاول تسليط الضوء على مفهوم التكامل المعرفي من منظور إسلامي والتحديات التي تحتاج إلى معالجة لجعله حقيقة واقعة وحاسمة للمجتمع. ومن ثمة، فإن تطبيق المعرفة الغربية يؤدي إلى انتشار النفوذ العلماني في النظام التعليمي للدولة، والذي بدوره يؤدي إلى فقدان تدريجي للهوية الإسلامية للمجتمع. ونتيجة لذلك، فإن المقاربة إلى إدماج المعارف الإسلامية والغربية بحاجة إلى أن ينظر إليها كبديل للمجتمع لقيادة حياتهم اليومية استنادا إلى تعاليم الإسلام الحقيقية.

ISSN: 1112-4377