ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أدوار مقترحة للتعليم الجامعي لمواجهة بعض التحديات العالمية المعاصرة

العنوان المترجم: Suggested Roles for University Education to Meet Some Contemporary Global Challenges
المصدر: دراسات تربوية ونفسية
الناشر: جامعة الزقازيق - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: العزيزي، أحمد الرفاعي بهجت (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالله، أحمد مصطفى (م. مشارك), المحروقي، حمدي حسن عبدالحميد (م. مشارك), عبدالعال، طلعت حسيني إسماعيل (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع100
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يوليو
الصفحات: 215 - 280
DOI: 10.21608/SEC.2018.89176
ISSN: 1110-3914
رقم MD: 906271
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم الجامعي | التحديات العالمية المعاصرة | University Education | Contemporary Global Challenges
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

242

حفظ في:
المستخلص: In the light of what Societies face from global challenges affected all its aspects of political, economic, social, cultural, educational, scientific and technological, The need to meet these challenges has emerged to take advantage of their positive effects and to counteract their negative effects. Therefore, the Egyptian society must face these challenges through all its social institutions, especially university education, as a fundamental resource providing the community with scientifically qualified cadres capable of dealing with and facing contemporaiy global challenges. The present research is an attempt to contribute in this context. So, the research sought to identify the most important contemporary global challenges, Which were represented in globalization, cultural invasion, scientific and technological progress, the knowledge revolution and the emergence of the knowledge society, informatics and the communications revolution. The research then concluded the implications of these challenges on university education. The research eventually led to the proposal of a set of roles to be carried out by university education To meet the challenges already identified. And These roles stemmed from the implications of these challenges on university education.

في ظل ما تموج به المجتمعات من تحديات عالمية أثرت في كل جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية والعلمية والتكنولوجية، برزت ضرورة مواجهة هذه التحديات للاستفادة من آثارها الإيجابية والتصدي لآثارها السلبية، وبذلك وجب على المجتمع المصري أن يواجه هذه التحديات من خلال كافة مؤسساته المجتمعية وفى مقدمتها التعليم الجامعي، بوصفه يمثل رافدا أساسيا يزود المجتمع بالكوادر المؤهلة علميا، والقادرة على التعامل مع التحديات العالمية المعاصرة ومواجهتها. ويأتي البحث الحالي كمحاولة للإسهام في هذا السياق، لذا سعى البحث إلى تحديد أبرز التحديات العالمية المعاصرة، التي تمثلت في العولمة، والغزو الثقافي، والتقدم العلمي والتكنولوجي، والثورة المعرفية وبزوغ مجتمع المعرفة، والمعلوماتية وثورة الاتصالات، وقام البحث بعد ذلك باستنتاج انعكاسات هذه التحديات على التعليم الجامعي، وتوصل البحث في النهاية إلى اقتراح مجموعة من الأدوار التي يتعين أن يقوم بها التعليم الجامعي لمواجهة التحديات التي سبق تحديدها، وقد نبعت هذه الأدوار من انعكاسات هذه التحديات على التعليم الجامعي.

ISSN: 1110-3914

عناصر مشابهة