ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور القانون في تحقيق الميزة التنافسية للمشروعات التجارية: دراسة تحليلية

العنوان المترجم: The role of law in achieving the competitive advantage of commercial projects: An analytical study
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: محمد، محمد مرسى عبده (مؤلف)
المجلد/العدد: مج42, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: يونيو
الصفحات: 371 - 426
DOI: 10.34120/0318-042-002-009
ISSN: 1029-6069
رقم MD: 906491
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

92

حفظ في:
المستخلص: تنصب هذه الدراسة التحليلية على إثبات أن الدور الذي تلعبه الأدوات القانونية في حياة المشروعات التجارية. لا سيما بعد الأزمات الاقتصادية التي تعرضت لها الكيانات الاقتصادية الكبرى. لا يقتصر على إدارة المخاطر الناتجة عن المؤثرات القانونية المحيطة بأنشطة المشروع، والعمل على مكافحة المشاكل القانونية أو الهروب منها، بل على العكس فإنه يجب استخدام الأدوات القانونية كعامل مؤثر في قرارات المشروعات التجارية، ليساهم في وصولها لموضع تنافسي مميز، فالذكاء القانوني يجب أن يكون له دور في إدارة المشروعات التجارية، بحيث يكون لفهم القانون واستيعابه وتطبيقه بصورة مثالية من قبل الإدارة العليا للمشروع دور في حماية وتعزيز وضعه المالي.
حيث ارتكزت الدراسة على تحليل فكر إدارة المخاطر القانونية داخل المشروعات التجارية، بحيث يتم في تلك المرحلة استغلال الأدوات القانونية للانتقال بالشركة من مرحلة الخطر القانوني الى مرحلة الأمان القانوني، حيث تنجح الإدارة العليا للمشروع التجاري في الموازنة بين النواحي القانونية وأنشطة الشركة التجارية، بما يحميها من الوقوع في المشاكل القانونية أو التخفيف من آثارها السلبية، من خلال الاعتماد على الفكر الحديث لإدارة المخاطر القانونية، والمتمثل في إبرام عقد تامين ضد المسؤولية القانونية عن أعمال الإدارة العليا للمشروع التجاري من جهة، والالتزام بمعايير الامتثال القانوني من جهة أخرى.
وأخيراً توصلنا بالدراسة الى مرحلة تكون فيها الأدوات القانونية مصدراً للقوة الاقتصادية للمشروع وميزة تنافسية له، وهي المرحلة التي أطلقنا عليها مرحلة الذكاء القانوني للإدارة العليا للمشروع التجاري؛ وفيها تتمكن الإدارة العليا للمشروع التجاري من استخدام الآليات القانونية في تحقيق المكاسب الاقتصادية.

This analytical study focuses on proving that the role played by legal tools in the life of businesses, especially after the economic crises experienced by major economic entities. Not only to manage the risks resulting from the legal effects surrounding the project activities, and to work to combat legal problems or escape them. On the contrary, legal tools must be used as an influential factor in the decisions of the businesses to contribute to their access to a competitive position. The legal brilliance must have a role in the management of businesses, so that understanding the law and its absorption and application in an ideal way by the senior management of the project have a role in the protection and strengthening of financial situation.
The study focused on the analysis of the thought of managing legal risks within businesses. At this stage, legal tools are used to move the company from legal risk to legal safety. The top management of the businesses can balance the legal aspects and the company's business activities which will protect from falling into legal problems or mitigate their negative effects, by relying on modern thought to manage the legal risks, which is the conclusion of an insurance contract against the legal responsibility for the work of the top management of the business on the one hand, and commitment to the criteria of legal compliance on the other hand.
Finally, we have reached a stage where legal tools are a source of economic strength and a competitive advantage for the project. This stage is what we called as the stage of legal intelligence for the top management of the businesses, where the top management of the business can use legal mechanisms to achieve economic gains.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1029-6069

عناصر مشابهة