ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أماني الأنبياء عليهم السلام التي لم تتحقق وأثرها التربوي: دراسة قرآنية

العنوان المترجم: Prophets wishes peace be upon them not realized and their educational impact: Quranic study
المصدر: مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: عبدالله، عودة عبد عودة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زهران، زهران عمر زهران (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج33, ع112
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: مارس
الصفحات: 1 - 32
DOI: 10.34120/0378-033-112-001
ISSN: 1029-8908
رقم MD: 906938
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التفسير الموضوعي | الأنبياء | القرآن
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: This research is based on tracking the Quranic scenes that were presented to some situations in which wishes were made by the prophets (peace be upon them) for the purpose of studying the unfulfilled wishes of the prophets to find out the reasons for these wishes and the educational implications of that. It turns out that the phenomenon of wishes among the Prophets (peace be upon them) indicates their humanity, and that the fact that some of their aspirations (peace be upon them) are not fulfilled is indicative of their role in conveying the message, as it is from Allah no more, no less.
Through analyzing this phenomenon, we have noticed that their wishes, although manifestly some of them were a clear violation, do not represent a deviation from the right path or leaning to sin, nor do they contradict the infallibility of the prophets - peace be upon them.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

يقوم هذا البحث على تتبع المشاهد القرآنية التي عرضت لبعض المواقف التي حصل فيها التمني من قبل الأنبياء - عليهم السلام - " بغرض دراسة أماني الأنبياء التي لم تتحقق " للوقوف على أسباب هذه الأماني والاثار التربوية المترتبة على ذلك. وتبين أن ظاهرة التمني عند الأنبياء -عليهم السلام - تدل على بشريتهم، وبأن عدم تحقق بعض أمانيهم - عليهم السلام - دلالة على حقيقة دورهم في تبليغ الرسالة ، كما هي من عند الله دون زيادة أو نقصان.
وقد لمسنا من خلال تحليل هذه الظاهرة أن أمانيهم وإن كان في ظاهر بعضها مخالفة واضحة، إلا أنها لا تمثل انحرافاً عن المنهج القويم او جنوحاً إلى الخطيئة، كما أنها لا تتعارض مع عصمة الأنبياء - عليهم السلام -.

ISSN: 1029-8908

عناصر مشابهة