ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الانتقال الديمقراطي التشاركي في تونس: حلول نخبوية في سياق ثوري

العنوان بلغة أخرى: Participatory Democratic Transition in Tunisia: Elitist Answers in a Revolutionary Context
المصدر: مجلة سياسات عربية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: البوغانمي، أيمن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع32
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مايو
الصفحات: 87 - 98
DOI: 10.12816/0049552
ISSN: 2307-1583
رقم MD: 907189
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثورة التونسية | الانتقال الديمقراطي | النموذج التشاركي | النخبة التونسية | Tunisian Revolution | Democratic Transition | Participatory Democracy | Tunisian Elites
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: تعالج هذه الدراسة مدى تطابق النموذج التشاركي مع علاقات النخب التونسية خلال فترة الانتقال الديمقراطي بعد الثورة التونسية التي اندلعت سنة 2011. وتهدف إلى بحث المقاربات النظرية وتفسيرها وتحليلها، التي مكنت السياسيين في تونس إثر الثورة من تخفيف حدة الانقسام، فضلا عن قراءة تأثير الشبكات الاجتماعية في استقرار الدولة التونسية. كما تسلط الدراسة الضوء على تطور دور الأحزاب التونسية، على الرغم من أن سقوط النظام التونسي السابق كشف عن انقسام مجتمعي عميق سيطر على أغلب النقاشات بعد الثورة، إضافة إلى التعمق في قراءة دور النخب وتأثيرها في الممارسة الديمقراطية التشاركية التي لم تكن ممكنة لولا وعي هذه النخب بحماية مصالحها والقيام بواجباتها. وتخلص الدراسة إلى أن عدم الاستقرار السياسي يكشف قصورا في الديمقراطية التشاركية في تونس، كما أن اللجوء إلى التكيف لا يرجع دائما بالنفع على البلاد.

This study addresses the extent to which the "participatory" framework is compatible with the networks of Tunisian elites since the Revolution of 2011. The author seeks to understand, analyze and interpret the theoretical approaches which allowed Tunisian politicians to reduce the level of political divisions within the country. The author further illustrates how Tunisia's formal political parties adapted and developed in the post-revolutionary setting, despite the revolution unraveling the vast extent of a societal rift in Tunisia which has dominated the country's political debates since that time. Finally, the study explores in depth the role and influence of Tunisian political elites as it relates to the praxis of participatory democracy, something which could not have been possible without the consciousness and awareness of these elites and their duty to fulfill their roles.

ISSN: 2307-1583