ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Social Network : A Tool of interaction Displacement And Isolation for Social Media Users

العنوان بلغة أخرى: شبكة التواصل الاجتماعي: أداة إزاحة التفاعل والعزلة لمستخدمي وسائط التواصل الاجتماعي
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: دشتي، علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أشكنانى، هادى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج46, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 10 - 30
DOI: 10.34120/0080-046-001-009
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 907206
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شبكة التواصل الاجتماعي | Social Network | نظرية الإزاحة | Social Displacement Effect | الدعم العائلي | Social Isolation | العزلة الاجتماعية | Social Support | الكويت | Kuwait
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

129

حفظ في:
المستخلص: واحدة من المعضلات التي تواجه العديد من الأسر اليوم هي استخدام شبكة التواصل الاجتماعي بين أعضائها. بغض النظر عن المزايا الإيجابية، شبكة التواصل الاجتماعي أثرت على العديد من الأنشطة الاجتماعية بما في ذلك التواصل والتفاعل بين أفراد العائلة؛ مما أدى إلى العزلة الاجتماعية والعائلية وخاصة بين فئة الشباب. هذا البحث يسلط الضوء على هذه الظاهرة في المجتمع الكويتي، لتحديد مدى تأثير برامج التواصل الاجتماعي على العزلة الاجتماعية والاتصالات الشخصية. تستخدم هذه الدراسة نظرية الإزاحة كإطار نظري لفهم هذا التأثير. وتم توزيع استبانات بين الطلاب في خمس جامعات حكومية وخاصة. القياسات المستخدمة في هذه الدراسة هي قياسات العزلة الاجتماعية والدعم العائلي. وتظهر النتائج أن الطلاب يقضون المزيد من الوقت على برامج التواصل الاجتماعي؛ مما سبب عزلة اجتماعية، وهذا هو إزاحة للوقت الذي يقضونه مع أسرهم وأيضا طبيعة برامج التواصل الاجتماعي تؤثر على العزلة الاجتماعية أكثر من الوقت الذي يتم إنفاقه على التواصل الاجتماعي، ولكن أظهرت النتائج أن هذه العزلة تقل مع وجود الدعم العائلي.

One of the dilemmas many families face today is the use of social networks (SNs) between family members. Despite their positive advantages, SNs have affected many social activities, including communication and interaction in the family. This research investigates this phenomenon in Kuwait to determine how much SN programs have affected social communication and isolation. The study uses displacement theory as a theoretical framework to understand this effect. Questionnaires were dis¬seminated among students at five public and private universities. The two measurements used in this study were social isolation and social support. The results show that students spend more time on SNs, and this displaces the time they spend with their family. The nature of the SN programs affect social isolation more than the time spent on social interaction.

ISSN: 0253-1097

عناصر مشابهة