ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مؤهلات وأساليب المحاسب القضائي ودورها في الحد من ممارسات الفساد المالي في الشركات الصناعية الليبية

المصدر: مجلة الدراسات العليا
الناشر: جامعة النيلين - كلية الدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: باحمي، آدم محمد عبدالقادر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالله، عبدالرحمن عبدالله عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع42
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مايو
الصفحات: 265 - 291
ISSN: 1858-6228
رقم MD: 907352
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex, IslamicInfo, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أساليب | مؤهلات | الفساد المالي | المحاسب القضائي | Qualifications | Methods | Forensic Accountant | Financial Corruption
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

88

حفظ في:
المستخلص: تمثلت مشكلة الدراسة في انتشار ظاهرة الفساد المالي في الشركات الصناعية الليبية مما أدى إلى كثرة المنازعات ذات الطابع المالي أمام المحاكم الليبية التي تحتاج بدورها إلى خدمات المحاسبة القضائية لمساعدتها في البت في تلك القضايا. هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى انتشار ظاهرة الفساد المالي في ليبيا وآثارها السالبة على الشركات الصناعية، دراسة العلاقة بين مؤهلات وأساليب المحاسب القضائي والحد من ممارسة الفساد المالي في الشركات الصناعية الليبية. توصلت الدراسة إلى أن التهرب الضريبي يعتبر من أكبر صور الفساد المالي التي تمارسها بعض الشركات الصناعية الليبية، تمتع المحاسب القضائي بخلفية مهنية عن المحاسبة يمكنه من تقديم معلومات تساهم في الحد من الفساد المالي. أوصت الدراسة بضرورة تدريس المحاسبة القضائية كمقرر أساسي في التخصصات المحاسبية بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي الليبية لتخريج محاسبين قضائيين قادرين على المساعدة في الحد من ظاهرة الفساد المالي المنتشرة في ليبيا.

The problem of the study represented in the spread of the phenomenon of financial corruption in Libyan industrial companies which is led to increasing the number of financial nature’s disputes among Libyan courts that in need of forensic accounting to help it in taking decisions on those disputes. The study aimed to recognize the extent of spread of the phenomenon of financial corruption in Libya and its negative impacts on industrial companies, study the relationship between qualifications and methods of forensic accountant and reducing financial corruption practice in Libyan industrial companies. The study found that; taxable evasion considered one of the biggest corruption’s images that practiced by some Libyan industrial companies, professional accounting background of forensic accountant enables him to provide information that contributes in reducing financial corruption, need for teaching forensic accounting as a main syllabus of accounting in Libyan universities and higher education institutions to graduate forensic accountants with an ability to help in reducing financial corruption’s phenomena that deployed in Libya.

ISSN: 1858-6228