ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في معالجة مشكلة البطالة لدى المتعلمين في الجزائر: دراسة حالة المؤسسات المصغرة والصغيرة المدعمة من طرف الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب

المصدر: مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: عمار، عماري (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حمزة، علمي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 145 - 156
ISSN: 1112 - 8984
رقم MD: 907562
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المؤسسات الصغيرة | بطالة المتعلمين | الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Le résultat de l’élévation des taux du chômage des diplômés dans la société algérienne et le déficit du secteur public de les embaucher, l’Etat a créé des dispositifs pour aider et accompagner ces jeunes promoteurs entre autres l’Agence Nationale de Soutien à l'Emploi des Jeunes. La problématique qui se pose est : dans quelle mesure la contribution des PME va résoudre la crise du chômage des diplômés en Algérie. Cette étude montre que les micro et petites entreprises ont contribué – Significativement- à résoudre le problème du chômage des diplômés (63,96 %), par contre, pour les jeunes non diplômés (36,04 %).

نتيجة لارتفاع معدلات بطالة المتعلمين في المجتمع الجزائري، وعجز القطاع العام في توظيفهم، قامت الدولة بإنشاء عدة لدعم أجهزة ومرافقة الشباب أصحاب المشاريع، منها جهاز الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، ما يطرح إشكالية مساهمة المؤسسات المصغرة والصغيرة في معالجة مشكلة البطالة لدى المتعلمين في الجزائر. في هذه الورقة البحثية، تم التوصل إلى أن المؤسسات المصغرة والصغيرة ساهمت بشكل كبير في معالجة مشكلة البطالة لدى فئة الشباب المتعلم بنسبة (%63,96)، أما مساهمة هذه المؤسسات في معالجة مشكلة البطالة لدى الشباب غير المتعلمين فكان بنسبة (%36,04).

ISSN: 1112 - 8984