ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصورة وتجلياتها في بنية الخطاب الفيلمي: تحليل سيميولوجي للفيلم التونسي "صمت القصور" للمخرجة مفيدة التلاتلي

العنوان بلغة أخرى: The Image and its Connotation in the Structure of Filmic Discourse: Semiological Analysis of the Tunisian Film "The Silence of Palaces" by the film Director Moufida Etelali
المصدر: مجلة فتوحات
الناشر: جامعة عباس لغرور خنشلة - كلية الآداب واللغات - مخبر التأويل والدراسات الثقافية المقارنة
المؤلف الرئيسي: زراري، عواطف (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جانفى
الصفحات: 93 - 134
ISSN: 2478-0170
رقم MD: 907756
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتكون المحتوى الإعلامي عادة من كمية كبيرة من النصوص وعادة ما تكون منمذجة ومكررة وتعتمد على عدد من الأعراف والشفرات التي عادة ما تستند إلى صور ذهنية وأساطير مضمرة ومألوفة في ثقافة صانعي النصوص ومستقبلها، توجد قواعد لغة خاصة بالصورة الخالصة لأن اللغة الأيقونية غير مختزلة في شفرة موحدة قابلة لأن تطبق على كل الرسائل السمعية البصرية، ففي الحد الذي يفك فيه رمز الصورة على كل من المستوى الأيقوني والمستوي الاجتماعي تتجاوز الصورة الإطار الصوري، إن الموضوع السمعي- البصري يقدم للمتفرج كنسيج، يستقبل منه في بداية الأمر إدراكا بصريا عاما بعد ذلك يبحث عن تشخيص الذات الضمنية. تهتم وسائل الإعلام بما فيها السينما بإنتاج رسائل ضمن أنساق دالية محددة هذه الرسائل التي تحمل في طياتها معاني ضمنية مختلفة يغفل عنها المتلقي والتي هي في الحقيقة مرتبطة ببعض الشفرات الداخلة في تكوين البيئة التي نشأ فيها هذا المتلقي، لهذا نجد أن في تحليل الخطاب الفيلمي والغوص في معانيه أهمية كبيرة وهذا من أجل فهم الهدف من بث هذا النوع من الخطابات.

Media content generally consists of a big amount of texts that are usually integrated and repeated and that depend on a number of customs and codes based on mental images and familiar myths in the culture of text makers and receivers. There are no rules or special of the image because the language of the icon is nonreductable in a unique code able to be applied on all audio-visual messages. While the image icon disassembles at the icon and social levels, the image surpasses the image frame. The audio-visual subject is presented to the viewer like a texture, he receives at the beginning a general visual view then he personates the implicit connotations. Mass media including cinema are concerned by producing messages with specific connotations. These messages contain different implicit messages which the receiver ignores, they are linked to codes that contribute in building the environment which the receiver grew in. This is why we find in the analysis of filmic discourse and their meanings a big importance which helps us to understand the reason of diffusing such messages.

ISSN: 2478-0170

عناصر مشابهة