ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مسائل المنهج والمصطلح في الدرس البلاغي المغاربي: السلجماسي 723 هـ . أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Issues of Approach and Concept in the Maghrebin Rhetorical Lesson: Sijilmassi as a Case Study 723 H.
المصدر: مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: بوغازي، حكيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 313 - 335
ISSN: 2335-1586
رقم MD: 908348
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مسائل المنهج | مسائل المصطلح | الدرس البلاغي المغاربي | السجلماسي | The Issues of Method | The Issues of Term | The Maghrebin Rhetorical Lesson | Sijilmassi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن المتن المغاربي الاصطلاحي، في جانبه المتعلق بالمصطلحات والمفاهيم والمنهجية، فضلا عن البعد الوظيفي للحركة الاصطلاحية في وقت متميز وثقافة معينة. إذ تعنى هذه الدراسة بمدونة بلاغية لعالم من العلماء ينتمي إلى المدرسة المنطقية المغربية، التي يغلب عليها المنهج المنطقي والسبيل الفلسفي البلاغي، هو السجلماسي الأنصاري. وتأسيسا على ما سبق، فإننا سنحاول في هذا البحث تحليل الطريقة التي قدم بها السجلماسي الدرس البلاغي القديم، والإجابة عن الإشكالية الآتية؛ كيف وضع العملية الاصطلاحية النقدية والبلاغية في ثوب جديد، في ظل العديد من المتغيرات الثقافية والدينية التي غزت الزمن الماريني آنذاك، ثم كيف استطاع تجريد الاصطلاحات من ربقة الاشتراك والترادف، وتحويلها إلى كليات وأجناس.

This study aims at studying the data of the Maghrebian concept, especially what concerns terminology, conceptualization and approaches besides the functional dimension of the trend of terminology at a specific time and a specific culture. This study will tackle one of the outstanding rhetoricians who belonged to the Moroccan rational school that was famous for rational approach and philosophical and inclination; it was the outstanding figure called Sijilmasssi Al-Ansary. Based on what is mentioned above, we will try in this analysis to answer the question through which Sijilmasi put forward the old-fashioned rhetorical lesson and how he introduced the terminological, critical and rhetorical operation in a new suit along the different cultural and religious changes that invaded at that time the Dynasty of Marinid era. The how did he mange to free terminology from the constraint of synonymy and transform it into genres.

ISSN: 2335-1586