ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Negative Concord in Modern Standard Arabic

العنوان بلغة أخرى: ظاهرة انسجام النفي في اللغة العربية الفصيحة المعاصرة
المصدر: مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة مؤتة
المؤلف الرئيسي: الصرايرة، عاطف عطا الله عيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج33, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 513 - 59
DOI: 10.35682/0062-033-002-010
ISSN: 1021-6804
رقم MD: 910370
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
انسجام النفي | Negative concord | الانسجام النحو | Agree | اللغة العربية الفصيحة المعاصرة | Modern standard Arabic | النفي | Negation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: This study examines negative concord (NC) constructions in Modern Standard Arabic (MSA). The study shows that MSA is a strict NC language with n-words that must co-occur with a negative expression yielding only one logical negation to the semantics in spite of the fact that they can contribute negation on their own in fragment answers. I argue that an analysis of NC in MSA as syntactic agreement whereby n words are assumed be non-negative indefinites with a formal negative feature that needs to be checked and deleted against semantic negation can better capture the distribution of n-words in the language than other approaches that take n-words to be either negative polarity items (NPIs) or negative quantifiers.

تركز الدراسة على ظاهرة انسجام النفي في اللغة العربية الفصيحة المعاصرة حيث تبين الدراسة أن اللغة العربية الفصيحة المعاصرة تتضمن ظاهرة انسجام النفي التام حيث تحتوي هذه اللغة على كلمات نافية تتطلب وجود أدوات نافية أخرى في الجملة منتجة نفي واحد من حيث المعنى على الرغم من أن هذه الكلمات يمكن أن تفيد معنى النفي عندما تستخدم كإجابات مختصرة. تبين الدراسة أيضا أن نظرية الانسجام النحوي تفوق غيرها من النظريات في تفسير ظاهرة انسجام النفي في اللغة العربية الفصيحة المعاصرة من مثل النظرية التي تتعامل مع الكلمات النافية على أنها كلمات ملازمة للنفي والنظرية التي تتعامل مع الكلمات النافية على أنها محددات نافية.

ISSN: 1021-6804

عناصر مشابهة