ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام نظم المعلومات الجغرافية والتحليل المكاني لدراسة مرض سرطان الدم بدولة الكويت لفترة ما بين 2006-2012

العنوان بلغة أخرى: The Use of Geographic Information System and Spatial Statistics for Analyzing Leukemia in Kuwait During the Period of 2006-2012
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: المطر، محمد غانم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النصر الله، محمد عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج78, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أبريل
الصفحات: 109 - 153
DOI: 10.21608/JARTS.2018.82039
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 911286
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

64

حفظ في:
المستخلص: يركز هذا البحث على دراسة قضيتين أساسيتين هما: 1. التحليل الزماني لمرض سرطان الدم لفترة زمنية مدتها ست سنوات (2006 -2012) 2. التحليل المكاني عن طريق تقصي هذه الظاهرة في المجتمع الكويتي مكانياً في المناطق السكنية في حدود المحافظات الست. ويستخدم البحث تقنية نظم المعلومات الجغرافية في تقصي فرضية البحث ومتغيراته بالاستعانة بالانحدار الخطي Linear Regression، لبيان نمط العلاقة الخطية. كما أن الدراسة لا تستغني عن الأداة الجغرافية مثل الخريطة بأشكالها المفسرة لنمط توزيع الظاهرة المدروسة. وتهدف هذه الدراسة إلى تحقيق ما يمكن أن نسميه بالتحليل المكاني لتوزيع مرض سرطان الدم في الكويت باستخدام نظم المعلومات الجغرافية التي ستستعين بمتغيرين تقوم باختبارهما على مدى السنوات الست السابقة الذكر للوصول إلى النتيجة التي مفادها: هل يوجد علاقة ذات مدلول معتبر بين متغيرين أساسين للدراسة وهما: شكل توزيع مرض سرطان الدم وعلاقته مع تلوث الهواء. وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الجديدة إلى حد كبير على مستوى الكويت، إذ انه في حدود علم الباحثين، لم يتم دراسة توزيع هذا المرض جغرافياً على مستوى المناطق بالكويت من خلال ست سنوات وفي مناطق محددة كما بيناه آنفا. وتتقصى هذه الدراسة أماكن التركز لهذا النوع من الأمراض، إذ أن الخطوة الأولى لدراسة هذا النوع من الأمراض جغرافياً يقتضي معرفة طبيعة وشكل الانتشار، هل هو عشوائي أم متمركز. لقد توصلت الدراسة إلى انه لا توجد علاقة ذات مدلول ذي قيمة معتبرة بين المتغيرين المدروسين، وقد يرجع هذا إلى طبيعة المرض والتي غالباً ما تكون وراثية. ومن جهة أخرى؛ فإن هذه الدراسة قد توصلت إلى جملة من المقترحات والتوصيات التي قد تفيد كثيراً صناع القرار والمهتمين في مجال دراسة سرطان الدم في الكويت وذلك عن طريق التركيز على دراسة الأمراض الوراثية التي ربما تكون من مسببات سرطان الدم أكثر من التلوث الهوائي.

This study investigates the distribution of blood cancer (Leukemia) in Kuwait urbanized areas from 2006 to 2012 by utilizing Geographic Information System (GIS). The purpose of this study is to understand the geographic distribution of blood cancer cases and then correlate the variation to air pollution in the study area and therefore, is the first of its kind. This study explores the places of the concentration of this type of disease, which is the first step to study it geographically. The study concludes that there is not a significate relationship between the disease and the study areas and that leukemia’s increase in some areas might be because of air pollution or because of hereditary. This study also suggests a set of recommendations to decision-makers and those interested in the study of leukemia in Kuwait.

ISSN: 1012-6015