ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







برنامج تدريبي لتنمية مهارات متدربات الوحدة الإنتاجية في قسم الملابس والنسيج

العنوان بلغة أخرى: A Suggested Training Program to Develop Trainees Skills in Production Unit Department of Clothing and Textile
المصدر: مجلة بحوث التربية النوعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: سالم، شادية صلاح حسن متولي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حبيب الله، كريمة محمد أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع38
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: أبريل
الصفحات: 278 - 303
DOI: 10.21608/MBSE.2015.140461
ISSN: 2314-8683
رقم MD: 911645
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

71

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى إعداد برنامج تدريبي لتنمية مهارات المتدربات في الوحدة الإنتاجية على تصنيع الملابس الجاهزة بأسلوب علمي. ومساعدة المصانع والوحدات المتخصصة في صناعة الملابس الجاهزة في تدريب الكوادر الجديدة. واتبع البحث المنهج التجريبي وتكونت عينة البحث من المتدربات الراغبات في التدرب في الوحدة الإنتاجية. وشمل البحث إجراء عمل برنامج تدريبي للمتدربات واستبيان لتقييم البرنامج من قبل المتخصصين في مجال البرنامج التدريبي. وكانت من أهم نتائج التي توصلت إليها الباحثة إمكانية إعداد برنامج تدريبي للمتدربات في الوحدة الإنتاجية التابعة للقسم الملابس والنسيج بكلية الاقتصاد المنزلي في جامعة الملك عبد العزيز بحيث يساعد البرنامج على تنمية مهارات المتدربات واستخدام البرنامج وسائل تقنية في إعداده وتنفيذه. كما توصلت الباحثة إلى إمكانية تقديم البرنامج للوحدات المتخصصة في إعداد المنتجات الملبسية صناعيا وذلك لتدريب الفتيات الراغبات في تنمية مهارتهن في حقل صناعة الملابس الجاهزة. وأوصت الباحثة بضرورة إجراء تطبيق البرنامج التدريبي المقترح داخل الوحدة الإنتاجية بقسم الملابس والنسيج لقياس فاعليته ومن ثم اعتماد البرنامج كخطة تدريبية في الوحدة الإنتاجية، والقيام بالمزيد من البرامج التدريبية التي تساعد الفتاة في الانخراط في سوق العمل وذلك باستخدام وسائل التقنية الحديثة.

The research aims to develop a training program to develop the skills of the trainees in the production unit so as to manufacture garments in a scientific manner, thus helping factories and units specialize in garment industry and in the training of new cadres. Find and follow the experimental method and the research sample consisted of trainees who wished to practice in the production unit. The research involved a work training program for apprentices and a questionnaire to assess the program by professionals in the area of training. It was one of the most important findings of the researcher: the possibility of developing a training program for apprentices in the production unit of the Department of clothing and textiles, Faculty of Home Economics at King Abdul Aziz University, so that helps the program to develop the trainees skills and the use of the software and technical means in its preparation and implementation.

ISSN: 2314-8683