ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السلوك الانفاقي للمرأة المعيلة في الأزمات وعلاقتها بالرضا عن حياتها

العنوان بلغة أخرى: Expenditure Behavior for Woman Breadwinner in and its Relation of Satisfaction with Life
المصدر: مجلة بحوث التربية النوعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: نجم، إيمان سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع40
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 746 - 766
DOI: 10.21608/MBSE.2015.139988
ISSN: 2314-8683
رقم MD: 911855
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المرأة المعيلة | الازمات السرية | السلوك الانفاقي | ميزانية الاسرة | بنود الانفاق | Women Breadwinners | Families Crisis | Expenditure Behavior | Family Budget | Expenditure Items
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

183

حفظ في:
المستخلص: المرأة المعيلة ظاهرة ليست بجديدة عن المجتمعات الإنسانية فهي المرأة التي تتولى رعاية شؤونها وشؤون أسرتها ماديا وبمفردها. حيث بلغت نسبة النساء المعيلات في العالم إلى 42.9% وفي مصر تراوحت نسبتها من 22-26%، ويهدف البحث إلى معرفة السلوك الانفاقي للنساء العاملات المعيلات لأسرهن في ظل عدم وجود أي مساعدات أو إعانات من الوزارات أو الجمعيات الأهلية في وقت الأزمات الأسرية ومدى رضاهن عن الحياة فقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي حيث اشتملت عينة البحث على 58 ربة أسرة عاملة ينتمين إلى مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة تم اختيارهن بطريقة صدفية من فئات مهنية مختلفة. وقد تم إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة للتحقق من مدى صحة الفروض. وكانت من أهم النتائج المتحصل عليها أن أكثر من نصف المبحوثات المعيلات هن المسؤولات عن اتخاذ القرارات الخاصة بتوزيع الدخل على بنود الإنفاق المختلفة نتيجة لغياب دور الزوج. كما لوحظ أيضا ارتفاع نسبة المنفق على بند التعليم وما يصاحبه من دروس خصوصية للأبناء يليه بند الأطعمة والمشروبات. كما أشارت نتائج الدراسة أن هناك تأثيرات ذات دلالة إحصائية بين الدخل و(التعليم -الأطعمة والمشروبات – الملبس- الثقافة والترفيه – العلاج- المواصلات) عند مستوى معنوية 0.05 و0.01 وعدم وجود فروق معنوية بين حجم الأسرة وبعض المتغيرات (التعليم- الأطعمة والمشروبات – الملبس – المسكن – العلاج- الثقافة والترفيه) في حين وجدت فروق معنوية لبند المواصلات. كما لوحظ أن نسبة كبيرة من المعيلات المبحوثات كان رضاهن عن الحياة متوسط. ويوصي البحث: يجب على المرأة أن تخطط لميزانية أسرتها في ضوء أولوياتها التي لا يمكن الاستغناء عنها وأن تستغل ما لدى أسرتها من موارد بشرية وغير بشرية من أجل تحقيق أهدافهم وإشباع حاجات أفرادها دون أن تشعرهم بوجود أزمات طارئة على ميزانية الأسرة وأن تستفيد من الخدمات المجانية التي يقدمها المجتمع في مجال الصحة والتعليم.

The phenomenon of woman breadwinner is not a new in human• societies. She is the woman who takes care of her affairs and her family financially alone. The percentage of women breadwinners in the world reached to 42.9% while, in Egypt ranged between 22 -26%. This investigation aims to reveal expenditure behavior of women breadwinners in absence of any aid of ministries or nongovernmental organizations in the time of families crisis and the extent of satisfaction with life. This study relied on descriptive analytical method where included 58 Women breadwinners working were randomly selected. They were belonging to different social, economical and professional levels. Statistical analysis was done to check the correctness of the suppositions. One of the most important results was more than half of respondents had decision making responsibility of income distribution to the various items of expenditure as a result of the husband's absence. It could be noticed that high Expenditure percentage on education and private lessons for the sons followed by foods item. The results indicated that there were significant differences between income and variables (education- food & beverages- clothing- culture & entertainment- cures and transportation) at the level of significance 0.05 and 0.01. No significant differences between family size and some variables (education-food & beverages- clothing- housing-culture & entertainment and cures) while, significant differences were found for item transport. As it was observed that large percentage of women breadwinners' respondents had medium of life satisfaction. Recommends Search: Women must plan to budget her family in light of the priorities that can not be dispensed with and exploit the human family resources and non-human in order to achieve their goals and satisfy the needs of its members without having to make them feel the presence of crises emergency on the family budget and make use of the free services provided by the community in the area Health and Education.

ISSN: 2314-8683