ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Biological Activities of Vitex Agnus-Castus "L." Leaves in Diabetes Control in High Fat / High Fructose Fed Female Rats

العنوان بلغة أخرى: التأثيرات الحيوية لأوراق نبات كف مريم في السيطرة على مرض السكري في إناث الفئران المغذاه على حمية عالية في الدهون والفركتوز
المصدر: مجلة بحوث التربية النوعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: المهيري، هناء فاروق (مؤلف)
المجلد/العدد: ع45
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يناير
الصفحات: 530 - 553
DOI: 10.21608/MBSE.2017.139075
ISSN: 2314-8683
رقم MD: 912373
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Hypoglycemic | Vitex Leaves | Hypolipidmic | Inflammatory Cytokines
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثيرات أوراق نبات كف مريم على الأكسدة، مستوى السكر في الدم ومستوى الدهون في الفئران وتحليل المركبات الفينولية المتواجدة في أوراق النبات. تم تقسيم الجرذان إلى 4 مجموعات وتغذت لمدة 6 أسابيع كالآتي: • المجموعة الأولى تم تغذيتها بالوجبة القياسية، كمجموعة الضابطة السالبة. • المجموعة الثانية تم تغذيتها بالوجبة القياسية، وتحتوي على ۲۰جرام/كجم من أوراق نبات كف مريم. • المجموعة الثالثة تم تغذيتها بالوجبة القياسية بالإضافة إلى دهون عالية والفركتوز. • المجموعة الرابعة تم تغذيتها بالوجبة القياسية بالإضافة إلى دهون عالية والفركتوز وإضافة ۲۰جرام/كجم من أوراق نبات كف مريم. وقد أظهرت النتائج احتواء أوراق نبات كف مريم على نسب عالية من المركبات الفينولية المضادة للأكسدة. كما أدى تناول الحمية العالية في الدهون والفركتوز إلى زيادة الوزن وارتفاع مستوى السكر وكذلك مستوى الأنسولين في الدم مع ارتفاع مؤشر مقاومة الأنسولين HOMA. وكذلك ارتفاع مستوى الجليسريدات الثلاثية والكولسترول الكلي وكولسترول البروتين الشحمي منخفض الكثافة والليبتن والريسيستين وعامل نخر الورم وإجمالي قدرة الأكسدة مع انخفاض في نسبة كولسترول البروتين الشحمي عالي الكثافة وإجمالي القدرة المضادة للأكسدة مقارنة بالمجموعة الضابطة. ومن جهة أخرى فإن إضافة أوراق نبات كف مريم إلى الحمية العالية في الدهون والفركتوز قد أدى إلى تحسن ملحوظ في جميع القياسات السابقة. توصي الدراسة: بتناول أوراق نبات كف مريم حيث أنه غني بالمركبات الفينولية والمضادة للأكسدة، كما أنه فعال في تحسين مستوى الدهون وتقليل مقاومة الأنسولين مما يعمل على ضبط نسبة السكر بالدم، كما أن لها تأثير ملحوظ في تقليل نسبة السيتوكينات الالتهابية وحماية الجسم من مخاطر الأكسدة.

The aim of the current study is to investigate the effect Vitex agnus castus leaves on oxidative stress, glucose level and lipid profile in rats fed on high fat high fructose (HF/HFr) diet. The phenolic content as well as the antioxidant activity of the vitex leaves extract was analyzed. Rats were divided into four groups, group I received basal diet (control), group II received basal diet containing 20 g vitex leaves /kg., groups III received high fructose high fat diet and group IV. Received high fructose high fat diet containing 20 g vitex powder /kg diet. After 6 weeks, body weight, BMI, blood glucose, serum insulin, HOMA-index, lipid profile, leptin, resistin, TNF-a, total antioxidant capacity and total oxidant capacity were analyzed in the study male rats. Results showed high phenolic content as well as antioxidant activity of the vitex leaves extract. Vitex leaves showed significant decrease in blood glucose, serum insulin, HOMA-index, leptin, resistin, TNF-a, total oxidant capacity while increasing the total antioxidant capacity in addition to lipid profile normalization in group IV that received high fructose high fat diet containing 20 g vitex powder /kg diet as compared to high fructose high fat diet group (group III). It can be concluded that consumption of vitex leaves can improve the lipid profile, reduce insulin resistance, blood glucose level and inflammatory cytokines as well as it can protect the body from the oxidative stress, related to their phenolic compounds. Thus, vitex leaves consumption has a beneficial effect in control and management of diabetes and diabetes associated complications with no risk of hypoglycemic effect.

ISSN: 2314-8683