ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإدارة الالكترونية ودورها في ترقية العمل المكتبي واتخاذ القرار

العنوان المترجم: Electronic Management and Its Role in The Promotion of Office Work and Decision-Making
المصدر: المجلة الأردنية للمكتبات والمعلومات
الناشر: جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية
المؤلف الرئيسي: مصيبح، وردة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن السبتي، سارة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج53, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: حزيران
الصفحات: 147 - 163
DOI: 10.36372/1163-053-002-005
ISSN: 2308-0981
رقم MD: 912771
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اتخاذ القرار | المستفيدون | المعلومات | الإدارة الالكترونية | المكتبات | decision-taking | users | information | Electronic management | libraries
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

305

حفظ في:
المستخلص: The service institutions, especially the libraries and information centers, seek to attract and meet the needs of the largest possible number of users who constitute the first factor for measuring their success. The ongoing technological developments on these libraries have necessitated an adaptation to these developments. Thus, many of them sought to adopt the principle of electronic management as the first step towards the information society. This principle has been adopted in fulfilling traditional functions and tasks for saving time, efforts and costs, on the one hand, and for bringing an added value related to the offered services, on the other hand, in addition to its role in gathering the necessary information, in organizing and exploiting them for taking the appropriate decision. Hence, the importance of electronic management in libraries as a complementary system based on modern technology both in carrying out technical treatment such as cataloguing, indexing, etc..., and in the provision of sophisticated internet services facilitating, as a consequence, the circulation and accessibility of information, as well as providing information about users, their views and concerns, developing communication with them and consequently giving the opportunity to everyone in taking decisions. In this research, we aim at identifying the added value through the adoption of electronic management in the library highlighting the key points on which we should focus when adopting the project of e-management in the library.

تسعي المؤسسات الخدماتية وعلى رأسها المكتبات ومراكز المعلومات، إلى جذب وتلبية احتياجات أكبر عدد ممكن من المستفيدين، باعتبارهم العامل الأول لقياس نجاحها، وقد فرضت التطورات التكنولوجية المستمرة على هذه المكتبات مجاراة هذه التطورات الحاصلة، فسعي العديد منها إلى تبني مبدأ الإدارة الإلكترونية باعتبارها الخطوة الأولي لبلوغ المجتمع المعلومات، والتي تم اعتمادها في إنجاز الوظائف والمهام التقليدية لربح الوقت، الجهد والتكلفة من جهة، وفي جلب قيمة مضافة للخدمات المقدمة من جهة أخرى. ناهيك عن دورها في جمع المعلومات اللازمة، تنظيمها واستغلالها في اتحاد القرار المناسب. من هنا جاءت أهمية الإدارة الإلكترونية بالمكتبات باعتبارها منظومة متكاملة تعتمد على التكنولوجيا الحديثة في القيام بالإجراءات الفنية من فهرسة، تكشيف وغيرها، أو في تقديم خدمات متطورة عبر الأنترنيت مما يسهل تداول المعلومات وسهولة الحصول عليها. كذلك توفير المعلومات حول المستفيدين، ومعرفة آرائهم وانشغالاتهم، تطوير التواصل معهم وبالتالي مشاركة الجميع في اتخاذ القرار. نهدف من خلال بحثنا هذا إلى معرفة القيمية المضافة من وراء تبني الإدارة الإلكترونية بالمكتبة مع تسليط الضوء على النفاط الأساسية التي يجب التركيز عليها عند تبني مشروع الإدارة الإلكترونية بالمكتبة. وقد تناولنا في بحثنا هذا مفهوم الإدارة الإلكترونية بالمكتبة، أهم متطلباتها ومعوقات تطبيقها، كيفيات اعتمادها في الحصول على المعلومات وبالتالي اتخاذ القرار المناسب، أيضا في القيام بالإجراءات الفنية، وفي تقديم خدمات مكتبية للمستفيدين والتواصل معهم، وأخيرا كيفية الربط بينهما من أجل القدرة على تقديم خدمات مكتبية متطورة ومناسبة لجمهور المستفيدين. كما تناولنا في بحثنا هذا أهم الخدمات التي تقدمها المكتبة عبر الإنترنت وذلك في إطار الإدارة الإلكترونية، سواء أكان ذلك عبر الموقع الرسمي لها أم عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وعليه يجب على جميع المكتبات اعتماد الإدارة الإلكترونية في جمع المعلومات من خلال التواصل مع المستفيدين ومعرفة آرائهم وتلبية احتياجاتهم، وحتى في إعداد المهام التي يقوم بها اختصاصي المعلومات داخل المكتبة. مما يجعل جميع الأطراف مشاركة في عملية اتخاذ القرار.

ISSN: 2308-0981