ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حماية المحاصيل المهندسة وراثيا

العنوان المترجم: Protecting the Genetically Engineered Crops
المصدر: مجلة القانون والأعمال
الناشر: جامعة الحسن الأول - كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية - مختبر البحث قانون الأعمال
المؤلف الرئيسي: الحسين، حسين شحادة (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Alhussein, Hussein Shehadah
مؤلفين آخرين: ماضي، عبدالرحيم عنتر عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع36
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: شتنبر
الصفحات: 81 - 115
DOI: 10.37324/1818-000-036-005
ISSN: 2509-0291
رقم MD: 913185
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

77

حفظ في:
المستخلص: The international position does not have a unified vision regarding the protection of genetically engineered plant varieties, as developed countries are in control of the keys to technology in this regard. They have worked to strengthen protection and impose it on others, especially developing countries, this was clearly demonstrated by the position of the European Union, as well as by the amendments to the UPOV agreement. This will have a negative impact on these developing countries, where developed countries believe that genetically engineered plants must be protected, and have already provided and expanded protection for genetically engineered plants as demonstrated by the EU position. This protection has been justified by encouraging others to take this approach, which is to develop and innovate plant varieties. Intellectual property rights protection is fair to reward the person who has developed or created something new and useful, especially since technological development is beneficial to all humankind.
In order for this development of plant varieties to take place, it is necessary to invest in this field, and the sale of new innovations covers these investments, and without intellectual property rights it will be easy to imitate these innovations without sharing the costs of research, this leads to a price reduction as a result of unfair competition, which negatively affects the ability of inventors to cover costs.
And if engineering applications have some risks, they have many advantages that can be used to counter the world's famines, resist many viruses and protect dozens of endangered organisms. It has also been used in many areas in our societies, so the question arises. It is about how developing countries are in line with developed countries in protecting genetically engineered plants.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

لا يملك الموقف الدولي رؤيا موحدة بخصوص حماية الأصناف النباتية المهندسة وراثياً، حيث إن الدول المتقدمة هي المسيطرة على مفاتيح التكنولوجيا في هذا الشأن، وقد عملت على تقوية الحماية وفرضها على الآخرين خاصة الدول النامية، وظهر ذلك جلياً من خلال موقف الاتحاد الأوروبي، وأيضاً من خلال التعديلات التي تمت على اتفاقية اليوبوف، مما سيؤثر سلبياً على هذه الدول النامية، حيث ترى الدول المتقدمة وجوب حماية النباتات المهندسة وراثياً، وقدمت بالفعل الحماية وتوسعت فيها بالنسبة للنباتات المهندسة وراثياً على النحو الذى ظهر من خلال موقف الاتحاد الأوروبي، وقد بررت هذه الحماية بأنها تشجع الآخرين على سلوك هذا النهج، وهو القيام بتطوير وابتكار الأصناف نباتية، كما أن الحماية بحقوق الملكية الفكرية تعد عادلة لمكافأة الشخص الذي طور أو ابتكر شيئاً جديداً ومفيداً، خاصة وأن التطور التكنولوجي ينعكس بالفائدة على البشرية جمعاء.
ولكي يتم هذا التطور للأصناف النباتية لابد من الاستثمار في هذا المجال وهذه الاستثمارات يتم تغطيتها من بيع الابتكارات الجديدة، وبدون حقوق الملكية الفكرية سيكون من السهل تقليد هذه المبتكرات بدون المشاركة في تكاليف البحث، وهذا يؤدي إلى خفض السعر نتيجة للمنافسة غير العادلة "المنافسة غير المشروعة" مما يؤثر سلباً على قدرة المخترعين في تغطية التكاليف.
وإذا كان لتطبيقات تقنية الهندسة بعض المخاطر، فإن لها العديد من المحاسن حيث يمكن استخدامها لمواجهة المجاعات التي يتعرض لها العالم، ومقاومة كثير من الفيروسات وحماية العشرات من الكائنات المعرضة للانقراض، كما تم استخدامها في مجالات عديدة في مجتمعاتنا، ولذا التساؤل الذي يطرح نفسه هو عن مدى مسايرة الدول النامية للدول المتقدمة في حماية النباتات المهندسة وراثياً.


ISSN: 2509-0291

عناصر مشابهة