ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







هوس التراث في كتابات عبدالفتاح كيليطو

العنوان المترجم: Heritage Obsession in The Writings of Abdelfattah Kilito\n
المصدر: دراسات معاصرة
الناشر: المركز الجامعي الونشريسي تيسمسيلت - مخبر الدراسات النقدية والأدبية المعاصرة
المؤلف الرئيسي: شيخ، هامل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: مارس
الصفحات: 155 - 166
DOI: 10.37172/1901-000-001-012
ISSN: 2571-9882
رقم MD: 914211
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن التراث هو منطلق التفكير في الكثير من المعارف، هو اللبنة التي بنت عليها الحضارة العربية الكثير من مقولاتها، هو المرجعية مجسدة في جل المعارف المبثوثة والأفكار المثالية التي نؤسس عليها -في الكثير من الأحيان-طروحتنا. تراثنا الأدبي الجميل يزداد حسنا عندما نتأمله ثم نقرأه وننقب في حمولاته، قراءاتنا العديدة المتراكمة والمتناسلة من المعطيات الفكرية المشحونة بإديولوجيات معينة، ولدت هوسا -بالمعنى الايجابي للكلمة-عند بعض الدارسين، انه هوس التأمل والمقاربة قصد صياغة نظرة حديثة تستشرف آفاق المعرفة انطلاقا من جذوة تظل مشعة لا تنطفئ، كلما اقتربنا منها بأدواتنا الإجرائية الكثيرة.
في ضوء هذا المعطى الفكري سنحاول في هذا المقال أن نبين بعض مواطن هوس الكاتب والناقد المغربي عبد الفتاح كيليطو بالتراث، وذلك انطلاقا من بعض كتاباته التي تفصح عن نظرة ثاقبة وثقافة واسعة بالإرث الأدبي والفلسفي للعرب القدماء، كتابات كيليطو تلازمها اللغة الواصفة في كل حين ولحظة الشيء الذي يساعدنا على تفريع المقولات الكبرى التي تؤسس عتبة التراث في جل كتاباته.

Heritage is the ground for thinking about various fields of knowledge. It is the building block on which Arab civilization constructed many of its ideas. It is the reference embodied in most of the knowledge and idealistic ideas, based on which many of our opinions are formed. Our rich literary heritage develops more when we ponder it, read it, and unravel its mysteries.

Our concurrent readings of the intellectual data comprising of certain ideologies has led to obsession - in the positive sense of the word - in some researchers, as an obsession of reflection and approach to formulating a modern look that looks forward to the horizons of knowledge from a radiant and unabated spirit, the closer we approach it with our many procedural tools.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

ISSN: 2571-9882

عناصر مشابهة