ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مساهمة القروض المصرفیة في تشجیع الاستثمار في الجزائر : دراسة قیاسیة للفترة 1970 - 2016

العنوان بلغة أخرى: The Contribution of Bank loans to Investment Promotion in Algeria : A Standard Study for the Period 1970-2016
المصدر: مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي - مخبر المالية، المحاسبة، الجباية والتأمين
المؤلف الرئيسي: صرارمة، عبدالوحید (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قجاتي، عبدالحميد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جوان
الصفحات: 134 - 148
DOI: 10.35392/1772-000-009-006
ISSN: 2352-9962
رقم MD: 914617
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القروض المصرفية | الاستثمار | نموذج تصحيح الخطأ | Investment | Bank credits | ECM
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: This paper sheds light on the impact of bank credits volatility on the investment in Algeria. After testing the stationarity of investment (INV) and bank credits (Credit), we tested the cointegration of these two time series in order to examine the short and long run relationship between these variables. The results indicate that there is cointegration between investment and bank credits, hence we could run the Error Correction Model (ECM). An attempt is made to determine the real effects of the relationship between the variables studied.

أن تحقيق التنمية الاقتصادية، يتوقف بشكل أساسي على مدى قدرة الاقتصاد الوطني في توفير الموارد المالية الكافية بشكل دائم ومستمر، ومن شأن ندرة المدخرات اللازمة لتنفيذ البرامج الاستثمارية المستهدفة أن تخلق بما يسمى بفجوة الموارد، والتي تتسع كلما زاد حجم الاستثمار المحلي وقد يؤدي شح الموارد التمويلية في الاقتصاد الوطني إلى المفاضلة بين معدل متدني للتنمية أو اللجوء الى المصادر الخارجية للتمويل والتي تنساب في شكل قروض أو استثمار أجنبي مباشر أو غير مباشر. وتقاس فاعلية الجهاز المصرفي اولاً في إمكانيته على تعبئة المدخرات وفي مدى قدرته على تخصيص الأموال القابلة للإقراض وفق أفضل الصيغ الممكنة، تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر القروض المقدمة من طرف الجهاز المصرفي على الاستثمارات في ظل الإصلاحات والبرامج التنموية المطبقة من قبل الجزائر.

ISSN: 2352-9962