ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علاقة تبني تكنولوجیا الأنترنت بالأداء في المؤسسات الصغیرة والمتوسطة : دراسة تحلیلیة

العنوان بلغة أخرى: The Relationship between Adopting Internet and Performance in Small & Medium Enterprises : Analytical Study
المصدر: مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي - مخبر المالية، المحاسبة، الجباية والتأمين
المؤلف الرئيسي: بوكفة، حمزة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زودة، عمار (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جوان
الصفحات: 168 - 190
DOI: 10.35392/1772-000-009-008
ISSN: 2352-9962
رقم MD: 914626
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تكنولوجيا الأنترنت | الأداء | المؤسسات الصغيرة والمتوسطة | متناقضة | Internet | Performance | SME’s | Paradox of Solow
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: Internet is certainly the most important innovation at the end of the 20th century. The emergence and expansion of its use in enterprises has endured deep changes in the economic mechanisms and ways of doing business in several economic sectors. Small & Medium Enterprises have shown a great response by adopting this technology to improve their performance and master competition. In contrast, there are some studies that confirm that there is no correlation between the use of Internet and performance, which is called Solow Paradox “You can see the computer age everywhere but in the productivity statistics." In this paper we attempt to highlight the relationship between the adoption and use of Internet technology and performance in SME’s relying on various studies and models.

تعتبر الأنترنت بدون شك الابتكار الأهم في نهاية القرن العشرين، حيث أحدث ظهورها وتوسع استخدامها من طرف المؤسسات تحولات عميقة في المیكانزمات الاقتصادية وطرق أداء الأعمال في عدة قطاعات اقتصادية، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة أبدت تجاوبا كبيرا من خلال تبني هذه التكنولوجيا، رغبة في تحسين أدائها والتحكم في قوى المنافسة. لكن بالمقابل نجد بعض الدراسات التي تؤكد عدم وجود علاقة ارتباط بين استخدام تكنولوجيا الأنترنت والأداء، وهو ما يصطلح عليه في أدبيات التسيیر بمتناقضة Solow، التي تنص على أنه" توجد تكنولوجيا المعلومات في كل مكان باستثناء إحصائيات الإنتاجية والأداء" من هذا المنطلق نحاول من خلال هذه الورقة البحثية إبراز العلاقة بين تبني واستخدام تكنولوجيا الأنترنت والأداء في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالاعتماد على مختلف الدراسات والنماذج.

ISSN: 2352-9962