ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Teachers’ Attitudes about Students’ Self-Assessment : What Research Says and What Classrooms Reveal

العنوان بلغة أخرى: مواقف الأساتذة من التقييم الذاتى للطلاب : ما يمليه البحث النظرى وما تكشفه الأقسام الدراسية
المصدر: مجلة الممارسات اللغوية
الناشر: جامعة مولود معمري تيزي وزو - مخبر الممارسات اللغوية
المؤلف الرئيسي: Kadri, Nawal (Author)
مؤلفين آخرين: Amziane, Hamid (Co-Author)
المجلد/العدد: ع42
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 22
DOI: 10.35269/1452-000-042-010
ISSN: 2170-0583
رقم MD: 915122
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العملية التعليمية | الكتابة باللغة الانجليزية كلغة اجنبية | التقييم البنائي | التقييم الذاتي للطلاب | مواقف الاساتذة | Classroom practice | EFL writing | Formative Assessment | students | self-assessment | teachers | attitudes
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: The assessment reform in Algeria is still in its embryonic stage despite the wide use of self-assessment in EFL classrooms. Little empirical research is done on how to integrate formative assessment in Higher Education. The purpose of this study is to contribute to the development of students’ self-assessment by addressing the gap found in teachers’ current assessment practices. Specifically, this paper explores teachers’ classroom assessment practices in the English department of Bejaia University, Algeria and their attitudes and beliefs about students’ self-assessment in academic writing. The study involved fourteen Algerian teachers of EFL writing who developed writing logs in which issues related to their attitudes and experiences about assessment in general and self-assessment in particular were addressed. Results permitted to frame self-assessment from teachers’ perspective and identify a range of factors responsible for the development of this process in EFL classrooms. In an attempt to facilitate the integration of self-assessment into EFL writing instruction and reinforce the assessment reform, we suggested a number of implications.

لم ينل موضوع التقييم في المنظومة التعليمية في الجزائر حظه من الإصلاحات، وهذا رغم التطبيق الواسع للتقييم الذاتي في صفوف اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. كما تقل الأبحاث التي تناولت كيفية تطبيق أنماط التقييم البنائي في التعليم العالي، إذ لم نسجل إلا عددا ضئيلا. وتعد هذه الدراسة مساهمة من أجل تطوير التقييم الذاتي للطلاب من خلال معالجة الفجوات المتوقعة في أنماط التقييم الحالية للأساتذة. وعليه تبحث الدراسة في آليات الممارسة التقييمية للأساتذة في صفوف قسم اللغة الإنجليزية بجامعة بجاية (الجزائر) ومواقفهم، كما تقف عند أراءهم (أي آراء الأساتذة) حول التقييم الذاتي للطلاب في عملية الكتابة الأكاديمية. تكونت عينة البحث من أربعة عشر أستاذا للغة الإنجليزية قاموا بتسجيل مذكرات تناولوا فيها مسائل تتعلق بمواقفهم وخبراتهم في التقييم بشكل عام والتقييم الذاتي بشكل خاص. وسمحت النتائج بالتعرف على مختلف آراء الأساتذة في التقييم الذاتي، وكذا تحديد أهم العوامل المسؤولة عن تطوير هذه العملية في صفوف تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. وكمحاولة لتيسير عملية إدماج التقييم الذاتي في تعليم الكتابة باللغة الإنجليزية وتعزيز إصلاح التقييم، قدمنا مجموعة من اقتراحات.

ISSN: 2170-0583