ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البيئة الخارجية وتأثيرهاعلى الحد من ظاهرة غسيل الأموال : دراسة تطبيقية بالمصارف الحكومية التجارية العراقية ( 2013 - 2017 )

العنوان بلغة أخرى: The External Environment and its Impact on Reducing the Phenomenon of Money Laundering : Applied of Government Commercial Bank in Iraq ( 2013 - 2017
المؤلف الرئيسي: عبدالصاحب، عبدالرحمن صبرى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إبراهيم، العليش محمد الحسن (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: الخرطوم
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 1 - 213
رقم MD: 917364
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة النيلين
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

59

حفظ في:
المستخلص: تواجه المصارف بأنواعها تحديات كثيرة منها ظاهرة غسيل الأموال، وذلك من خلال تأثرها بمجموعة عوامل وقوى مختلفة في بيئتها الخارجية وبصورة مباشرة وغير مباشرة. جاءت هذه الدراسة لتجيب إلى أي مدى للبيئة الخارجية تأثير على الحد من ظاهرة غسيل الأموال في المصارف العراقية الحكومية. وهدفت الدراسة إلى التعرف على أكثر عوامل البيئة الخارجية تأثيرا على الحد من ظاهرة غسيل الأموال والتعرف على جوانب القصور في البيئة الخارجية والتوجه بمعالجتها. وكانت مشكلة الدراسة بالإجابة التساؤل الرئيسي وهو إلى أي مدى للبيئة الخارجية تأثير على الحد من ظاهرة غسيل الأموال في المصارف الحكومية العراقية وتفرعت منه أسئلة فرعية تتناول العوامل الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية على الحد من ظاهرة غسيل الأموال. يتكون مجتمع الدراسة من المصارف الحكومية التجارية، أما العينة كانت العاملين في مكاتب غسيل الأموال في تلك المصارف. افترضت الدراسة فرضية رئيسية هل يوجد تأثير ودلالة إحصائية لعوامل البيئة الخارجية على ظاهرة غسيل الأموال، وتتفرع منها عدة فرضيات. أتبع الباحث المنهج الاستطلاعي في جمع البيانات والمعلومات والمنهج التحليلي. توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها توجد علاقة موجبة بين العامل الاقتصادي وظاهرة غسيل الأموال ووجود علاقة موجبة بين العامل الاجتماعي وظاهرة غسيل الأموال، ووجود علاقة موجبة بين العامل التكنولوجي وظاهرة غسيل الأموال. أوصت الدراسة بضرورة اهتمام إدارات المصارف بأهمية دور البيئة الخارجية ووضع الخطط لتمكنها من الاستفادة منها، تعميق دور وحدة مكافحة غسيل الأموال وربطها مباشرة بالمصارف والجهات المعنية بمحاربة غسيل الأموال في العراق، ويجب مكافحة هذه الظاهرة وحماية المجتمع وسلامة الجهاز المصرفي وزيادة التنسيق بمجال التقنية المصرفية والاستفادة منها.

عناصر مشابهة