ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إشكالات فقهية متعلقة بالصكوك الإسلامية : دراسة فقهية تطبيقية

العنوان بلغة أخرى: Jurisprudential Problematics of Islamic Sukuk
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: اليحيى، بندر بن عبدالعزيز بن إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج51, ع184
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 283 - 366
DOI: 10.36046/2323-051-184-006
ISSN: 1658-7898
رقم MD: 919112
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شبهات الصكوك | السندات الاستثمارية | الصكوك الاسلامية | التمويل الإسلامي | بالمصرية الإسلامية | investment bonds | Islamic funding | Islamic sukuk | Islamic banking | Islamic finance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: لا يخفي أن الصكوك تعد اليوم أهم منتج للمصرفية الإسلامية؛ حيث حققت حضورا منقطع النظير في أسواق المال الدولية خلال السنوات القليلة الماضية، وقد اكتسبت أهمية بالغة في هذه المرحلة من تطور المصرفية الإسلامية؛ ولكنها مع ذلك أثارت منذ ظهورها اختلافا كبيرا في مشروعيتها بين الأنظار الفقهية، وما زالت تتعرض لكثير من المشكلات التي تحتاج إلى مزيد من البحث والنظر؛ حتي يتحقق الغرض الذي أنشئت من أجله، وتكون البديل الذي يحول دون اللجوء إلى السندات الربوية. ومن هذا المنطلق جاءت فكرة الكتابة في "إشكالات فقهية متعلقة بالصكوك الإسلامية: دراسة فقهية تطبيقية"؛ إثراء للمشهد البحثي العام، وللمالية الإسلامية على الوجه الخاص، وقد جاءت هذه الدراسة شاملة لثلاثة مباحث: المبحث الأول: الشبهات المتعلقة بالملكية الصورية للأصول، وشبهة تداول الصكوك المشتملة على النقود والديون. المبحث الثاني: ضمان رأس المال مع العائد، والتعهد بشراء أصول الصكوك بقيمتها الاسمية. المبحث الثالث: تطبيقات صكوك إجارة العين لمن باعها، وما تتضمنه من شبهة بيع الوفاء والعينة. وانتهيت من خلال هذه المباحث إلى جملة من النتائج، أهمها: 1. أن هناك انحرافا ظاهرا في الصكوك الإسلامية بين النظرية والتطبيق، وأن هيكلة عدد من الصكوك قد اهتمت بشكلية العقود؛ بغرض التوصل إلى جواز تلك الصكوك أو صحتها من الناحية الشرعية، دون مراعاة للمقاصد المعتبرة شرعا. 2. تبين أن مكمن الخلل في ذلك، والأصل الذي تتفرع عنه بقية الملاحظات الشرعية؛ المغالاة في محاكاة السندات الربوية، ومحاولة تكييفها، وإيجاد مخارج شرعية تتوافق وخصائص السندات ومميزاتها؛ مما أدى في غالب الأحيان إلى تضارب الفتوى، ومخالفة المعايير الشرعية، وقرارات المجامع الفقهية الصادرة في شأنها. 3. اتضح أن هناك عوامل أخرى أدت إلى انحراف الصكوك عن مسارها الشرعي؛ لعل أبرزها نشأة الصكوك في بيئة اقتصادية غير إسلامية، حيث هيمن التعامل فيها بسعر الفائدة، وفق مقتضيات المؤسسات المالية العالمية وإملاءاتها في تبني آليات وسياسات مالية محددة؛ رغم هشاشتها وتهرئتها أمام إعصار الأزمات المالية المتتالية.

Sukuk, or Sharia-based bonds, are clearly the most important product of Islamic banking. Sukuk have achieved outstanding presence on the international monetary markets in the past few years. They have gained further importance at this stage of development in Islamic banking. Yet sukuk have raised controversy among jurisprudents (fuqaha’) and still face many problems that require further scrutiny and investigation so that their goals can be achieved and so that they can provide an alternative to usurious bonds.It is important therefore to study Islamic sukuk, their applications and the jurisprudential suspicions about their position in Sharia, with a view to enriching the literature on Islamic banking. Conclusions researched are:First: the question of nominal ownership of assets and of trading sukuk that contain money and debtsSecond: guaranteeing capital with the returns and the pledge to buy sukuk at the price of their nominal value.Third: applications of sukuk by leasing out objects to the party that purchased it with the problem of sale with option to repurchase and the problem of sale by sample. The study has reached the following conclusions: 1-There is a clear deviation in the application of Islamic sukuk. The structuring of some sukuk has focused on the formal correctness of contracts in order to sanction those sukuk regardless of the goals of the Sharia. 2-The origin of the deviation and the rest of the observations made on the legitimacy of the sukuk lies in the attempt to emulate usurious bonds and to find sharia-based interpretations that would agree with the properties of bonds and their advantages. Which has led in most cases to contradictory fatwas and violation of Sharia criteria and the decisions of jurisprudential academies on bonds. 3-It became clear that other factors have led to deviation in the application of sukuk, most important among which is the emergence of sukuk in non-Islamic communities where interest controls the process of trading in sukuk according to the norms of international monetary institutions and their impositions of specific mechanisms and policies in contrast with their vulnerability in the face of repeated financial crises.

ISSN: 1658-7898

عناصر مشابهة