ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشبهات المثارة في السنة النبوية: عرض وردود

العنوان بلغة أخرى: Suspicions Casted on the Sunnah Al Nabawiyyah: Identifications and Responses
المصدر: مجلة الحديث
الناشر: الكلية الجامعية الإسلامية العالمية بسلانجور - معهد دراسات الحديث النبوي (إنهاد)
المؤلف الرئيسي: الغوري، سيد عبدالماجد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيو
الصفحات: 119 - 147
رقم MD: 919768
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السنة النبوية | الشبهات | الفرق | المستشرقون | الردود | Prophetic Sunnah | Objections | Sects | Orientalists | Responses
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

63

حفظ في:
المستخلص: This research presents the most important suspicions raised regarding the authority of the Sunnah. Among such obscurities are that God ensures the preservation of the Qur’an only and not the Sunnah; that the Qur’an is above reverting to the Sunnah as it addresses all things; that citing the Sunnah as evidence is invalid by virtue of certain hadiths; that the Prophet (PBUH) did not permit the written record of the Sunnah which indicates its invalidity; that it is not permissible to cite a single report (khabr ahad) as evidence for shari’ah rulings; and that Abu Hurayrah has fabricated many of the hadiths of the Prophet (PBUH) because it is impossible for him to narrate such a large volume of hadiths given his limited encounter with the Prophet (PBUH). These are the most prominent objections of the Sunnah by deviant sects of Islam and orientalists and their westernized contemporary Muslim students who are hostile to Islam. This research collected the most prominent objections and responds to each based on Islamic evidence.

يعرض هذا البحث أهم الشبهات والمطاعن التي أثيرت في حجية السنة النبوية ووجوب العمل بها، مثل: أن الله تكفل بحفظ القرآن الكريم فقط وليس بالسنة، وأن القرآن يغني عن الرجوع إلى السنة لاشتماله على كل شيء، وأن الاحتجاج بالسنة يبطل بدلالة بعض الأحاديث نفسها، وأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسمح بكتابة السنة ما يدل على بطلان حجيتها، وأنه لا يجوز الاستدلال بخبر الواحد لبناء الأحكام الشرعية عليه، وأن أبا هريرة رضي الله عنه قد دس على النبي صلى الله عليه وسلم كثيراً من الأحاديث؛ لأنه من المستحيل أن يروي عنه عدداً ضخماً من الأحاديث وهو لم يصاحبه إلا فترة قصيرة. فهذه أبرز الشبهات والمطاعن التي ردد بها المنكرون للسنة من أصحاب الفرق المنحرفة عن الإسلام وعقيدته، والمستشرقون المعاندوين للإسلام وتلامذتهم من المسلمين المستغربين في العصر الحديث. وهذا البحث جمع في طياته أهم تلك الشبهات والمطاعن، وعرضها مع الرد على كل منها في ضوء الأدلة الشرعية.

عناصر مشابهة