ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستثمار الحكومي وأهميته في تحقيق التنمية الاقتصادية في العراق: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Government Investment and its Importance in Achieving the Economic Development in Iraq: An Analytical Study
المصدر: مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة القادسية - كلية الادارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: رحيم، ميادة حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، قيس مهدي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 330 - 343
ISSN: 1816-9171
رقم MD: 919893
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث أهمية نشاط الاستثمار الحكومي في العراق المتمثلة في الاستثمارات في قطاعات (الصحة، التعليم، الإسكان، الزراعة، الصناعة، المصارف، .... الخ (كما كان في العقود الخمسة الماضية على الأقل كون البلد يتسم بضعف الأداء الاقتصادي وضعف الإنتاجية وبقاء العراق معتمداً على النفط مصدراً للدخل وبنسبة تتجاوز 95% من الدخل القومي. وعدم قدرة أو رغبة القطاع الخاص أو الأجنبي من القيام بتلك الاستثمارات في العراق بسبب مجموعة من الظروف واهمها عدم توفر بيئة استثمارية مناسبة وعدم توفر البنى التحتية التي يجب أن تكون متوفرة في كل بلد يريد جذب الاستثمار اليه سواء كان محلي أو أجنبي فمن ابسط متطلبات المستثمر هو توفر) الماء، الكهرباء، الطرق المعبدة، السوق، أصحاب شهادات أو خبرات، مواد أولية سواء زراعة أو صناعية ...الخ ( حيث يتوقع أن يجدها متوفرة ولا أشكال فيها والا في حال عدم توفرها فستكون عبأ آخر يضاف عليه كتكاليف مما يؤدي به إلى التراجع عن الاستثمار والتحول إلى مكان آخر حتى لو كان خارج البلد . ونحن نرى الدول الرأسمالية تقوم باستثمارات حكومية تهيئ هذه المتطلبات. لذا فأن هذا البحث يتناول هذا النوع من الاستثمار لأهميته الاقتصادية للشعب العراقي كافة ولتحقيق تنمية اقتصادية فعلية تختصر الطريق في المناداة المستمرة لجذب رؤوس الأموال واستثمارها في العراق. فضلاً عن دورها الكبير في توليد الدخل لأفراد المجتمع وتحقيق التنمية الاقتصادية.

This paper deals with the importance of the government's investment activity in Iraq of investments in sectors (health, education, housing, agriculture, industry, banks,... etc) as it was in the past five decades, at least because of the fact that the country is characterized by weak economic performance and weakness in the productivity and the survival of Iraq depends only on oil as a source of income by more than 95% of national income. And the lack of any ability or willingness of the private or foreign sector of performing such investments in Iraq because of range of conditions , the first one of which is the lack of suitable investment environment and the lack of infrastructure availability, which should be available in every country that wants to attract investment, whether it was local or foreign, since the simplest example of the investor requirements is the availability of (water, electricity, paved roads, market, certificates and experiences owners, raw materials, whether farming or industrial etc ...) are expected to be found , otherwise he would go to invest in another place even if it was out side the country .

ISSN: 1816-9171