ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أدوات البحث عبر الويب في خدمة اليقظة الإستراتيجية للمؤسسات

المصدر: مجلة معهد العلوم الاقتصادية
الناشر: جامعة الجزائر 3 - كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: قدي، عبدالمجيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نحاسية، رتيبة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع29
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 217 - 240
DOI: 10.54244/1902-000-029-019
ISSN: 1112-2382
رقم MD: 921308
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحمل الزائد من المعلومات | اليقظة الإستراتيجية | الويب | أدوات البحث | Surcharge D’informati | N,Veille Stratég | Web | Outils De Recherch
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

83

حفظ في:
المستخلص: تتضاعف المعلومات على الويب بمعدل غير عادي، كما أن الوسائل التي يتم من خلالها نقل المعلومات عبر الويب هي في تزايد أيضا. وفي هذا السياق، تجد المؤسسات نفسها أمام التحدي المتمثل في الحمل الزائد للمعلومات، حيث يصعب عليها أكثر فأكثر معرفة إذا كانت تلك المعلومات التي تم الحصول عليها هي معلومات ملائمة أم لا. لهذا، تحتاج المؤسسة إلى أن تتجهَّز بنظام اليقظة الاستراتيجية الذي يسمح لها بجمع، تخزين، تحليل ونشر المعلومات لأغراض استراتيجيـــــــــــة. ويعتبر البحث عن المعلومات عبر شبكة الويب، الاختيار الأمثل للمؤسسة، من منطلق أنه يُمَّكِنها من الحصول وبسرعة على المعلومات التي تحتاجها. ومن أجل ذلك، يجب على المؤسسة أن تستعمل عدد معين من الأدوات التي ستساعدها لإتمام هذه المهمة. في هذه المقالة، قدمنا تصنيفا حسب الفئات لأدوات البحث عن المعلومات عبر الويب، الضرورية لتنفيذ سيرورة اليقظة الاستراتيجية.

L’information sur le Web se multiplie à un rythme extraordinaire et les moyens par lesquels l’information est transférée sont de même à la hausse. Dans un tel contexte, les entreprises se trouvent devant un défi de la surcharge d'information et il est de plus en plus difficile pour elles de savoir si les informations qu’elles ont obtenu sont pertinentes ou pas. Pour cela, l’entreprise doit se doter d’un système de veille stratégique qui lui permettra de collecter, stocker, analyser et diffuser l’information à des fins stratégiques. La recherche d'information sur le Web est le choix optimal pour l'entreprise, de sorte qu'elle puisse obtenir rapidement les informations qu’elle en a besoin. C´est pourquoi, elle devra utiliser un certain nombre d’outils pour bien accomplir cette tâche. Dans cet article nous avons présenté une classification par catégorie des outils de recherche d’information sur le Web nécessaires à la mise en œuvre du processus de veille stratégique.

ISSN: 1112-2382