ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العولمة وصراع القيم الاجتماعية داخل الأسرة الجزائرية

العنوان بلغة أخرى: Globalization and the Conflict of Social Values in Algerian Family
المصدر: مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف
المؤلف الرئيسي: ضامر، وليد عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سعدي، أسماء (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جوان
الصفحات: 205 - 211
DOI: 10.33858/0500-000-020-068
ISSN: 2437-0320
رقم MD: 921805
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العولمة | القيم | الاتصال الثقافى | صراع القيم | التخلف الثقافى | Globalization | Values | Conflict of Values | Cultural Backwardness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

156

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه المداخلة تأثير أنظمة الإعلام والتكنولوجيا الحديثة على المنظومة القيمية للأسرة، خصوصاً لما يشهده العالم من تحولات مسًت مختلف جوانب الحياة الاجتماعية، فإن المجتمع الجزائري لم يكن بمنأى عن هذه التغيرات؛ حيث أن هذه الأخيرة شدًت انتباهه لقيم جديدة وبعيدة كل البعد عن قيمه الأصيلة ولا تمت لماضيه بصلة، فطبيعة الحياة الأسرية الحديثة تختلف كل الاختلاف عن طبيعة الحياة الأسرية التقليدية هذا ما هدًد المنظومة القيمية الأصيلة وشكل نوعا من الازدواجية الثقافية التي تجمع بين كل من الأصالة والمعاصرة أي الفجوة بين الجيلين الأصيل والحديث من خلال اللاتوازن بينهما وخلق صراع فكري وإيديولوجي.

This study deals with the impact of modern information and technology systems on the value system of the family, especially in view of the changes taking place in the various aspects of social life. The Algerian society was not far from these changes, as the latter drew attention to new values that are far from its original ones. The nature of modern family life is different from the nature of traditional family life. This has threatened the original value system and created a kind of cultural duality that combines both originality and modernity, the gap between the original and modern generations through the imbalance between them and create an intellectual and ideological conflict.

ISSN: 2437-0320

عناصر مشابهة