ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مفهوم العمارة الإنسيابية ومردودها على التصميم الداخلي والأثاث وفي ظل التكنولوجيا الرقمية المتقدمة

العنوان بلغة أخرى: The Concept of Fluid Architecture and its Impact on Interior Design &Furniture through Advanced Digital Technology
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: سويدان، عبير حامد علي أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 403 - 414
DOI: 10.12816/0040809
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 923628
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

160

حفظ في:
المستخلص: The design directly affects our feelings and our state of mind. It is very important to achieve flow in design or movement within the space. Color balance is also a fundamental aspect of design, because it reflects the nature of the atmosphere and generates a sense of comfort, while preserving the character of luxury. Fluid Architecture is an innovative design & concept and trend as a result of the integration of architecture with the technology presented by many architects such as designer Zaha Haded and designer Frank Geery through the use of modern techniques and their applications in architecture as well as interior design and furniture, and with the entry of the computer programs In the design process, which has become a way for the designer to come up with his idea to create an internal architecture characterized by liquidity and unexpected engineering inspired by nature and free of traditional design and structural limitations, that is considered a way to achieve technology Geometrical and dynamic.

يؤثر التصميم بشكل مباشر على مشاعرنا وحالتنا النفسية ومن المهم جدا تحقيق الانسيابية سواء في التصميم أو الحركة داخل الفراغ كما يعد توازن الألوان أيضاً من الجوانب الأساسية للتصميم، لأنه يعكس طبيعة الأجواء ويولد إحساساً بالراحة، مع الحفاظ على طابع الفخامة. فيتوقف أفضل شكل انسيابي لجسم ما بشكل عام على ما إذا كان يتحرك أقل أو أكثر من سرعة الصوت في المائع فكلي يتحرك بسرعة أقل من سرعة الصوت، ينبغي أن يكون الجسم غير حاد بدرجة كبيرة، ومستدير المقدمة، وأن يكون مستدقا إلى نهاية الذيل. فالغواصات والطائرات، التي تطير بسرعة أقل من سرعة الصوت، لذا تصمم الأشكال المتحركة بهذا الشكل. وفي الطبيعة خلق الله سبحانه وتعالى الأسماك بهذا الشكل الانسيابي. أما الحركة التي تفوق سرعة الصوت، فتتطلب أن يكون للجسم شكل حاد في المقدمة، لكي تقل آثار موجات الاصطدام والطائرات فوق الصوتية وكذلك الصواريخ تتخذ هذا الشكل ومن هنا يجب أن يستفيد المعماري والمصمم الداخلي من مفهوم التصميم الانسيابي في تصميم المباني خارجيا وداخليا وعلاقتها بالبيئة المحيطة وأن كانت المباني تتميز بالثبات ألا أنه يمكنه الاستفادة من الرياح وحركة الهواء حول المبني. وبالنسبة للعمارة الانسيابية (Fluid Architecture) فهي مفهوم واتجاه تصميمي مستحدث نتيجة اندماج العمارة مع التكنولوجيا الذي تعرض له العديد من رواد العمارة مثل المصممة زها حديد والمصمم فرانك جيري من خلال الاستعانة بالتقنيات الحديثة وتطبيقاتها في مجال العمارة وكذلك التصميم الداخلي والأثاث، ومع دخول الحاسب الآلي ببرامجه في العملية التصميمة والذي أصبح وسيلة تساعد المصمم في التوصل إلى فكرته لاستحداث عمارة داخلية تتسم بالسيولة وتكون ذات هندسة غير متوقعة مستلهمة من الطبيعة ومحررة من القيود التصميمة والإنشائية التقليدية، أي أنه اعتبر وسيلة لتحقيق التكنولوجيا والديناميكية.

ISSN: 2356-9654