ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توظيف التفاعلية في تصميم أساليب العرض المتحفية

العنوان بلغة أخرى: Employment of Interactivity in the Design of Museum Display Methods
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: أحمد، هبه شعبان عبدالمنعم محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالعال، ميسون محمد قطب (م. مشارك), حسن، إيناس محمود محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: يوليو
الصفحات: 626 - 649
DOI: 10.12816/0046519
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 924309
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التفاعلية | التصميم التفاعلى | العرض المتحفى | الشاشات التفاعلية | الواقع الإفتراضى | الحقيقة المدمجة | الهولوجرام | Interactivity | Interactive Design | Museum Presentation | Interactive Screen | Virtual Reality | Augmented Reality | Hologram
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

406

حفظ في:
المستخلص: Museum has a great importance in preserving the national legacy, connecting the success generation, consolidating the culture and spreading the past and the present cultures. The success in spreading cultures through museum depends on the importance of the exhibited articles, also on the techniques of museum display methods, the facility of moving through passages to the different showrooms. Information technology has changed man –knowledge map, and gives all arts the chance for a different innovation. It greatly affects developing of museum display methods through the interaction concept. Also new technology has represented chances for developing used methods in museum through the participation concept, and moving the design from the second and third dimension to deeper dimension with deeper interaction with man. Interactive display methods are important means for attracting attention, effectively exhibiting the articles, and explaining the aim and message of the museum in a good manner. Its basis has been inspired by the traditional exhibition basis but with applying the interaction techniques as well as the visitor's interaction with the exhibited articles. Inspite of the great progress in the digital revolution and the great effort exerted in developing museums and museum exhibition, the Egyptian museum could not cope with the international museums as far as applying the interaction in the design of museum exhibition techniques.

للمتحف أهمية كبيرة في المحافظة على التراث القومي، وربط الأجيال المتعاقبة ببعضها، وتوثيق الحضارات، ونشر ثقافة الماضي والحاضر، ويتوقف النجاح في نشر الثقافة عن طريق المتحف على أهمية المعروضات والمقتنيات وأساليب العرض المتحفي، وتسهيل التجوال بين قاعة وأخرى، ولقد غيرت تكنولوجيا المعلومات خريطة المعرفة الإنسانية، ووفرت لجميع الفنون فرص عديدة لإبداع مختلف، كما أثرت بشكل كبير في أساليب العرض المتحفية، وإحداث طفرة من خلال مفهوم التفاعلية، كما مثلت التكنولوجيا الجديدة فرصاً لتطوير التقنيات المستخدمة في المتاحف لعرض المقتنيات من خلال مفهوم المشاركة، وانتقال التصميم من البعد الثاني والثالث إلى أبعاد أخرى أكثر عمقاً، وتفاعلاً مع الإنسان، فأساليب العرض التفاعلية من الوسائل الهامة لجذب الانتباه وعرض المقتنيات بطريقة فعالة، وتوصيل رسالة وهدف المتحف بشكل جيد، وقد استلهمت أساسيتها من قواعد تصميم أساليب العرض التقليدية ولكن بتطبيق التقنيات التفاعلية، ومشاركة الزائر بالتفاعل مع المقتنيات والمعروضات، ورغم التقدم الهائل في الثورة الرقمية، والجهد المبذول في تطوير المتاحف والعرض المتحفي إلا أن المتاحف المصرية لا تتواكب مع المتاحف العالمية من حيث توظيف التفاعلية في تصميم أساليب العرض المتحفي، ومن هنا جاءت مشكلة البحث والتي تتلخص في محاولة الإجابة عن التساؤلات الآتية:  ما هي الوسائل التكنولوجية الحديثة المستخدمة في تصميم أساليب عرض متحفية تفاعلية؟  كيف يمكن الاستفادة من أساليب العرض المتحفية التفاعلية في إضفاء بعدا جذابا في الزيارات المتحفية؟ ويهدف البحث إلى  القاء الضوء على أهمية دور التقنيات التفاعلية في تصميم أساليب عرض جديدة للمتاحف ودراسة دورها في جذب انتباه الزائر.  توظيف أساليب العرض التفاعلية في المتاحف المصرية طبقاً للأسس العلمية والفنية.  الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والتقنيات التفاعلية في تطوير العرض المتحفي. فروض البحث: يفترض البحث أنه:  توظيف التفاعلية في العرض المتحفي قد يحقق جذب الانتباه لزوار المتحف  الاستفادة من الأساليب التفاعلية في العرض المتحفي يمكن أن تساعد متاحفنا المصرية على مواكبة المتاحف العالمية. ويتبع البحث: المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على جمع المعلومات والبيانات في إطار المشكلة ثم تصنيفها والاستفادة منها وذلك بتحليل مجموعة من أساليب العرض التفاعلية للمتاحف العالمية.

ISSN: 2356-9654