ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السمنة وعلاقتها باضطراب القلق الاجتماعي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلبة المدارس الثانوية الحكومية

العنوان بلغة أخرى: Obesity and its Realtionship with Social Anixety Disorder in the Light Al sone Demographic Vwible for Students Public Schools
المصدر: مجلة البحث العلمي في التربية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: حواشين، مفيد نجيب (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Hawashin, Mufeed Najib
مؤلفين آخرين: أبو لبدة، تامر فايز (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع19, ج7
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 493 - 518
DOI: 10.21608/JSRE.2018.32035
ISSN: 2356-8348
رقم MD: 924723
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السمنة | اضطراب القلق الاجتماعي | Obesity | Social Anxiety Disorder
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

263

حفظ في:
المستخلص: ھدفت الدراسة الكشف عن العلاقة بین السمنة واضطراب القلق الاجتماعي لدى طلبة المدارس الثانویة الحكومیة في القدس الشرقیة، وتحدید ما إذا كان ھناك أثر لمتغیر النوع على مستوى القلق الاجتماعي. تكونت عینة الدراسة من (400) طالب وطالبة من طلبة المدارس الثانویة الحكومیة، (200) منھم یعانون من السمنة، و (200) لا یعانون من السمنة. ولتحقیق أھداف الدراسة تم استخدام مقیاس للقلق الاجتماعي الذي تكون في صورتة النھائیة من (25) فقرة، وقد تم التحقق من صدق المحتوى من خلال عرضھ على مجموعة من المحكمین، و من صدق البناء من خلال إیجاد معامل إرتباط كل فقرة مع الدرجة الكلیة، وتم التحقق من ثبات المقیاس باستخراج الإتساق الداخلي بمعادلة كرونباخ الفا، وبطریقة تطبیق وإعادة تطبیق الاختبار. وتم استخدام مؤشر لتحدید الطلبة الذین یعانون من السمنة. (Body Mass Index) كتلة الجسم تبین أن ھنالك فروق ذات .(SPSS) وتم استخدم الرزمة الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة دلالة إحصائیة في مستوى القلق الاجتماعي لصالح الطلبة الذین یعانون من السمنة، كما أظھرت نتائج الدراسة أن مستوى القلق الاجتماعي أعلى لدى الإناث منھ لدى الذكور، وأن القلق الاجتماعي لدى طلبة الصف الثالث ثانوي أعلى منھ لدى طلبة الصف الأول ثانوي. أوصت الدراسة بتوعیة الطلاب بمخاطر السمنة، وأھمیة توعیة مربي الصف والقائمین على المسیرة التعلیمیة بعواقب السمنة على الصحة النفسیة للطلاب، وعلى أدائھم الأكادیمي.

This study aimed at identifing the relationship between obesity and social anxiety disorder among students of public high schools, and to investigate whether gender has any effect on social anxiety levels. The study sample consisted of (400) students, divided into (200) obese students and (200) non-obese students. The study tool was an inventory for social anxiety consisted in its final revision of (25) items, the content validity of the scale was assured by a group of judges, and construct validity was conducted, while Cronbach's alpha and test re-test methods were used to measure reliability. The Body Mass Index (BMI) was used to distinguish obese students. Data collected were analyzed using The Statistical Package for the Social Sciences (SPSS). Results of the study showed a statistically significant differences in social anxiety levels in favor of obese students. Results also showed that levels of social anxiety for female students were higher than those for male students. Social anxiety levels were higher for 12th grade students (senior year) compared to 10th grade students.

ISSN: 2356-8348