ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الإرشاد بالمعنى في خفض الشعور بانعدام الاستمتاع بالحياة لدى المراهقين ذوي الإعاقة البصرية المكتسبة حديثا

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Logo Counseling in Reducing Anhedonia among Adolescents with Newly Acquired Visual Impairments
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: مختار، وحيد مصطفى كامل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، محمد شعبان أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج32, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 82 - 126
DOI: 10.21608/MUJA.2017.110090
ISSN: 2357-0628
رقم MD: 924905
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

187

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج قائم على الإرشاد بالمعنى في خفض الشعور بانعدام الاستمتاع بالحياة لدى المراهقين ذوي الإعاقة البصرية المكتسبة حديثاً. تكونت عينة الدراسة من خمسة طلاب من المراهقين ذوي الإعاقة البصرية المكتسبة حديثاً. واشتملت أدوات الدراسة على مقياس انعدام الاستمتاع بالحياة من إعداد الباحثان، والبرنامج القائم على الإرشاد بالمعنى من إعداد الباحثان. تمثل منهج الدراسة في المنهج شبه التجريبي. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس انعدام الاستمتاع بالحياة في الاتجاه البعدي، كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات عينة الدراسة في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر من انتهاء البرنامج) على مقياس الاستمتاع بالحياة.

The study aimed to identify the impact of a program based on logo counseling in anhedonia among adolescents with newly acquired visual impairments. The study sample consisted of five students with newly acquired visual impairments. The study tools included a measure of the lack of anhedonia prepared by the researchers, and the program based on logo counseling prepared by the researchers. The study approach is represented in the semi-empirical approach. The results of the study indicated that there was a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group scores in the reassessment and post assessment on the scale of anhedonia in the post assessment. The results of the study also indicated that there was no statistically significant difference between the average grade levels of the study sample in the post assessment and follow¬ up assessment on the scale of anhedonia.

ISSN: 2357-0628