ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخوف من التقييم السلبي وعلاقته بالضغط النفسي : لدى عينة من طلبة الدراسات العليا في جامعة نزوى

العنوان المترجم: Fear of Negative Evaluation and Its Relation to Psychological Pressure: A Sample of Graduate Students at The University of Nizwa
المصدر: دراسات
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط
المؤلف الرئيسي: الخواجة، عبدالفتاح محمد سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع68
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جويلية
الصفحات: 83 - 102
DOI: 10.34118/0136-000-068-005
ISSN: 1112-4652
رقم MD: 925118
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo, HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخوف من التقييم السلبي | الضغط النفسي | طلبة الجامعات | Stress | Fear of Negative Evaluation | University Students
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

176

حفظ في:
المستخلص: استهدفت هذه الدراسة التعرف إلى علاقة الخوف من التقييم السلبي بالضغط النفسي لدى عينة من (157) طالباً وطالبة من طلبة الدراسات العليا في جامعة نزوى منهم (87) من الذكور و(70) من الإناث تم اختيارهم عشوائياً. ولاختبار فرضيات الدراسة تم استخدام المتوسطات الحسابية، وحساب معامل ارتباط بيرسون، واستخدام اختبار (ت) حيث أشارت النتائج إلى ما يلي: تقترن الزيادة في الخوف من التقييم السلبي بالزيادة نفي الضغط النفسي. مستوى الخوف من التقييم السلبي أعلى لدى المجموعة ذات الضغط النفسي الأعلى مقارنة بالمجموعة ذات الضغط النفسية الأدنى. وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في مستوى الخوف من التقييم السلبي. وأن هذا المستوى أعلى لدى الإناث. وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في مستوى الضغط النفسي، وأن هذا المستوى أعلى لدى الإناث. وفي ضوء النتائج تمت صياغة جملة من التوصيات والمقترحات التي يمكن أن تسهم في تحسين أساليب تعامل الطلبة مع الخوف من التقييم السلبي وأعراض الضغط النفسي.

The purpose of this study was to investigate the relationship between fear of negative evaluation and stress using a sample of (187) graduate students at University of Nizwa (87) male and (70) female, were selected randomly. To detect the study hypotheses; the means, standard deviations, person coefficients, and t-test were used. Findings showed that: Fear of negative evaluation was positively correlated with psychological stress; increase in fear of negative evaluation cause the increase in Stress. The level of fear of negative evaluation is higher among the stressed than the unstressed ones. There were significant differences between males and females in the level of fear of negative evaluation. Fear of negative evaluation is higher among female. There were significant differences between males and females in the level of stress feelings. A stress feeling is higher among female. The findings of this study indicated that; There were some recommendations according to the study results which may develop students coping style with stress & fear of negative evaluation.

ISSN: 1112-4652