ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سوسيولوجيا التربية وسؤال النوع الاجتماعي من التفاوت الاجتماعي إلى التفاوت بين الجنسين

العنوان بلغة أخرى: Sociology of Education and the Question of Gender from Social Inequalities to Gender Disparities
المصدر: مجلة عمران للعلوم الاجتماعية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: بوخريص، فوزي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع25
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: صيف
الصفحات: 145 - 157
ISSN: 2305-2473
رقم MD: 925302
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سوسيولوجيا التربية | التفاوت الاجتماعي | التفاوت بين الجنسين | الجندر | Gender | Gender Disparities | Social Inequality | Sociology of Education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

60

حفظ في:
المستخلص: This article deals with the circumstances that have driven the interest of French sociologists in questions of education and gender. It aims to trace the transformation this sub–discipline of sociology from an exclusive focus on the relationship of education to social inequalities to an awareness of issues of gender education. Further, it seeks to understand the implications of this transformation, its dimensions, and the major contributions it has generated. The author posits these contributions as a theoretical tool for familiarization, interrogation, and enrichment, guaranteed to help strengthen the theoretical groundings of the sociology of education in the Arab world in a manner that takes into account the various forms of difference penetrating the educational field, especially social and gender differences.

تتناول هذه الدراسة الحيثيات التي أفضت إلى اهتمام سوسيولوجيا التربية الفرنسية بموضوع (التربية والنوع)، وتطمح إلى رصد طبيعة تحول هذه السوسيولوجيا من التركيز الحصري على علاقة التربية بمسألة التفاوت الاجتماعي إلى الانتباه لمسألة التفاوت بين الجنسين في حقل التربية. كما تروم فهم دلالات هذا التحول وأبعاده، وأهم الإسهامات التي تمخضت عنه. وتراهن الدراسة على تقديم هذه الإسهامات عدة نظرية للاستئناس والمساءلة والإغناء، كفيلة بالمساهمة في تعزيز الأسس النظرية لسوسيولوجيا التربية في عالمنا العربي، على نحو يراعي مختلف أشكال التفاوت التي تخترق حقل التربية، خاصة التفاوت الاجتماعي، والتفاوت بين الجنسين.

ISSN: 2305-2473

عناصر مشابهة