ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التاريخ الجزئي: شيئان أو ثلاثة أشياء أعرفها عنه

العنوان بلغة أخرى: Microhistory: Two or Three Things That I know about it
المصدر: مجلة أسطور للدراسات التاريخية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: غينسبورغ، كارلو (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ديب، ثائر (مترجم)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يناير
الصفحات: 127 - 147
ISSN: 2410-0870
رقم MD: 925389
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التاريخ الجزئي الإيطالي | التاريخ الحدثي | التاريخ المحلي | التاريخ القصير | التاريخ المتسلسل | Chronological History | Short History | Local History | Event History | Italian microhistory
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: This article explores the origins of the term ’’microhistory’' and, particularly, its use by the Italian school. It shows the connection and the intersection with '’microhistory” and a host of related themes in the development of the enterprise of history, such as the history of events, local history and new history. Microhistory is characterized by a very specific set of characteristic features: a reduced scope of focus, meticulous analysis of specific documents, a refusal to choose between autobiography and chronological history; interest in narration; being part of the narrative; transforming the search for truth into being part of exposing the truth; awareness that all stages through which the research unfolds are built and are not a priori true. Microhistory insists on the context, affirming whether the topic is of acknowledged importance or pertaining to insignificant worlds. In this way the relation between the micro dimension and the broader contextual dimension become the binding principle in narration.

تعيد هذه المقالة بناء سلسلة النسب الفكري لمدرسة "التاريخ الجزئي" Microhistory وصولا إلى لحظتها لدي مؤرخيها الإيطاليين الذين ينتمي إليهم الكاتب. هكذا تتقصي هذه المقالة، على نحو راجع، أصول مصطلح "التاريخ الجزئي" لدي مختلف الباحثين والأدباء والمؤرخين وصولا إلى استخدامه لدى المدرسة الإيطالية. وتكتشف في سياق ذلك ضروبا من التشابه والتباين في هذه الاستخدامات تعود إلى ما يقف خلفها من مقاربات مختلفة، بل متضادة في بعض الأحيان. تبين المقالة، إذا، ما يصل، وما يقطع بين "التاريخ الجزئي" من جهة و"التاريخ الحدثي" و"التاريخ المحلي" و"التاريخ القصير" و"التاريخ الجديد" وسوي ذلك، من جهة أخري. ففي "التاريخ الجزئي" ثمة تضافر لمجموعة من الخصال والمزايا، منها اختزال نطاق الرصد والملاحظة، والتحليل الدقيق لوثائق محددة، ورفض الاختيار بين السيرة الفردية والتاريخ المتسلسل، والاهتمام بالسرد، وتحويل ما يواجه التوثيق من عقبات وفرضيات وشكوك وانعدام لليقين إلي جزء من السرد، وتحويل البحث عن الحقيقة إلي جزء من عرض الحقيقة المتحصلة الناقصة بالضرورة، والوعي الواضح بأن جميع الأطوار التي يتكشف من خلالها البحث هي أطوار مبنية بناء وليست معطاة أو مسبقة، والإلحاح علي السياق سواء كان الموضوع ذا أهمية معترف به او من عوالم قليلة الشأن، بحيث تغدو العلاقة بين البعد الجزئي والبعد السياقي الأكبر المبدأ الناظم في السرد.

ISSN: 2410-0870

عناصر مشابهة