ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الرقابة الداخلية على الأداء المالي في ظل التشغيل الإلكتروني: دراسة تحليلية ميدانية على عينة من مؤسسات التعليم العالي الحكومي بولاية الخرطوم

العنوان بلغة أخرى: The Effect of the Internal Control on Financial Performance in an Electronic Data Processing: Analytical Field Study on Government Higher Education (Institutions in Khartoum State)
المؤلف الرئيسي: النور، عبدالعظيم سليمان الطاهر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: تاي الله، صالح حسب الرسول البدوي (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2017
موقع: ام درمان
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 1 - 334
رقم MD: 925665
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة أم درمان الاسلامية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

143

حفظ في:
المستخلص: تناولت الدراسة أثر الرقابة الداخلية على الأداء المالي في ظل التشغيل الإلكتروني بمؤسسات التعليم العالي الحكومية بولاية الخرطوم، وتمثلت مشكلة الدراسة في أن الرقابة الداخلية بمؤسسات التعليم العالي الحكومية ولم تشهد تطور في أساليبها وإجراءاتها لمواكبة التطور في نظم التشغيل الإلكتروني مما يؤثر على الأداء المالي بمؤسسات التعليم العالي الحكومية بولاية الخرطوم. وهدفت الدراسة إلى معرفة تأثير المقومات الرقابية على جودة الأداء المالي لتلك المؤسسات، إضافة إلى تطبيق إجراءات الرقابة الداخلية للحد من مخاطر التشغيل الإلكتروني. وتم اختبار الفرضيات التالية: 1-هناك تأثير ذو دلالة إحصائية بين الرقابة الداخلية في ظل التشغيل الإلكتروني للبيانات وجودة الأداء المالي للجامعات الحكومية بولاية الخرطوم. 2-هناك تأثير ذو دلالة إحصائية بين الالتزام بمقومات الرقابة الداخلية في ظل التشغيل الإلكتروني وقدرة الجامعات الحكومية بولاية الخرطوم على استغلال مواردها بكفاءة وفعالية. 3-هناك تأثير ذو دلالة إحصائية بين تطبيق إجراءات الرقابة الداخلية والحد من مخاطر التشغيل الإلكتروني في الجامعات الحكومية بولاية الخرطوم. توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلاله إحصائية بين الرقابة الداخلية في ظل التشغيل الإلكتروني وجودة الأداء المالي بمؤسسات التعليم العالي الحكومية بولاية الخرطوم كما أن الرقابة الداخلية بمقوماتها وأدواتها تساهم بشكل فعال على استغلال مؤسسات التعليم العالي الحكومية لمواردها في كفاءة وفعالية، وعلى الرغم من توفر التزام بمقومات الرقابة الداخلية في ظل التشغيل الإلكتروني إلا أن هناك ضعف في تطبيق الرقابة الإلكترونية للتأكد من صحة ودقة البيانات المحاسبية والتأكد من حماية الأصول من الغش والاختلاس وسوء الاستخدام في الجامعات الحكومية. أوصت الدراسة بتطبيق الرقابة الإلكترونية للتأكد من صحة ودقة البيانات المحاسبية، وعمل دليل إجراءات لقسم التشغيل الإلكتروني بالجامعات يضمن تحديدا دقيقا للمهام والصلاحيات، وتطبيق سياسات وإجراءات لإدارة مخاطر التشغيل الإلكتروني بالجامعات الحكومية. وتطوير المعايير المستخدمة لقياس جودة أداء العاملين.

عناصر مشابهة