ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المكون الدلالي البلاغي في الاستفهام: إعادة الوصف والبناء

العنوان المترجم: The Semantic Rhetorical Component of The Interrogative: Re-Description and Construction
المصدر: آداب وإنسانيات
الناشر: الجمعية التونسية للدراسات الأدبية والإنسانية
المؤلف الرئيسي: العيوني، فدوى العذاري (مؤلف)
المجلد/العدد: ع3,4
محكمة: نعم
الدولة: تونس
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 129 - 154
DOI: 10.12816/0052633
ISSN: 2286-5705
رقم MD: 926240
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدلالة | البنية | النظام / البرنامج النحوي البلاغي | المعجم المقولي | التكون الدلالي | التأويل الدلالي | العمل اللغوي | المقام
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: نعمل في هذا البحث على استجلاء معالم مبحث قديم جديد، استقطب، ولا يزال، معظم الأعمال اللسانية: النحوية والبلاغية على حد سواء، هو المبحث الدلالي بكل ما يثيره من أسئلة طرح القدامى بعضها، ويشهد حديثا أسئلة مقاربة أو مغايرة دفعت بالكثير نحو التفكير فيها أو إعادة طرح ما التبس منها وأشكل لذلك سألنا في هذا العمل في معالجات اللسانيين والنحاة والبلاغيين للمكوّن الدلالي البلاغي في الاستفهام، متتبعين تمشياته قديما وحديثا، بغاية سبر مقتضيات هذه المعالجات والخلفيات النظرية والمنهجية التي حكمتها من جهة، وعرض مقترحات جديدة قد تكون أكثر جدوى لصلتها الشديدة بالوقائع المدروسة من جهة ثانية. حيث تعالج قضايا الدلالة في البنية انطلاقا من البنية ذاتها، ومن خلال تحليل المكونات النحوية والدلالية التي تشكلها قبل المرور إلى ما قد يتجاذب دلالاتها من مكونات نفسية أو اجتماعية أو غيرها تابعة لخارج اللغة.

In this research, we explore the features of new old research that has attracted and still remains; most of the lingual works: syntactic and rhetorical alike. It is the semantic research with all the questions some of them raised by the old scholars. Recently, there are some approaches or different questions that prompted a lot to think about them or to re-ask what was confused. Therefore, we asked in this work in the treatment of linguists, grammarians, and rhetorician of the semantic component of the question, following its approaches, old and modern, with a view to exploring the requirements of these treatments and the theoretical and methodological backgrounds that governed it on the one hand, and to present new proposals that may be more useful because of their extreme relevance, on the other hand, the facts considered. The issues of semantics in the structure are addressed from the structure itself, and by analyzing the syntactic and semantic components that they form before passing to what may be semantic, social, or other external components of the language.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2286-5705