ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Posttraumatic Stress and Growth Among War Exposed Orphans in the Gaza Strip

العنوان بلغة أخرى: أثر الصدمات الناجمة عن الحرب على قطاع غزة على الأطفال الأيتام والعلاقة مع كرب ما بعد الرضح والنمو الإيجابي بعد الرضح
العنوان المترجم: Posttraumatic Stressand Growth Among War Exposed Orphans in the Gaza Strip
المصدر: المجلة العربية للطب النفسي
الناشر: اتحاد الاطباء النفسانيين العرب
المؤلف الرئيسي: ثابت، عبدالعزيز موسي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الربعي، علاء جمال (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 131 - 144
ISSN: 1016-8923
رقم MD: 926364
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Orphaned Children | Trauma | posttraumatic Stress Disorder | posttraumatic Growth | Gaza Strip
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

133

حفظ في:
المستخلص: Aim: The present study explored the impact of trauma on war-exposed orphans in the Gaza Strip reporting symptoms of posttraumatic stress disorder (PTSD) and posttraumatic growth (PTG). Participants: N=83 children attending the orphanage, El Amal Institute, in Gaza city were included. Method: Measures were The Gaza Traumatic Events Checklist, Posttraumatic Stress Disorder Reaction Index (UCLA PTSD-RI), Posttraumatic Growth Inventory (PTGI), and a demographic questionnaire. Results: Participants experienced 3 to 28 traumatic events (M=11.19). Those aged 12 14 years reported more traumatic events than younger and older children; 49.4% reported no PTSD symptoms, 32.5% reported partial PTSD, and 18.1% reported full criteria of PTSD. Children in the middle age group (12-14 years) reported higher levels of PTSD than younger and older groups. The PTGI scale found 78.31% reported they had a stronger religious faith with 70.7% stating they learned a great deal about how wonderful people are. Total posttraumatic growth among orphan children mean was 25.27. There was a statistically significant positive relationship between total traumatic events due to war and PTSD, numbness symptoms, and arousal symptoms. While, there was no correlation with PTG nor was there a correlation between PTSD and PTG. Conclusion: Orphaned children reported significant trauma and PTSD symptom levels, which suggests the need for governmental and non-governmental organizations to identify therapeutic programs to improve their daily functioning and productivity in future. Training is needed for caregivers in different institutions to ensure early detection of children with mental health problems and identify best ways to support.

الهدف: هدفت الدراسة إلى استكشاف أثر الصدمات الناجمة عن الحرب على قطاع غزة على الأطفال الأيتام والعلاقة ما بين كرب ما بعد الرضح والنمو الإيجابي بعد الصدمة والمتغيرات الديموغرافية الاجتماعية. طريقة الدراسة: العينة: تكونت عينة الدراسة من الأطفال الأيتام من كل الأطفال الموجودين في معهد الأمل للأيتام بمدينة غزة واستجاب من العد الكلي للأيتام 83 يتيم من 91 مسجلين في المركز. أدوات الدراسة: تكونت أدوات الدراسة من نموذج المعلومات الاجتماعية والديموغرافية عن اليتيم، قائمة غزة للخبرات الصادة، مقياس اضطراب كرب ما بعد الرضح للأطفال، ومقياس النمو الإيجابي بعد الصدمة. النتائج: بينت الدراسة بأن الأطفال الأيتام قد تعرضوا لعدد من 3-28 خبرة صادمة، ومتوسط الخبرات الصادمة لكل طفل كانت 11، لم تجد الدراسة فروق في الجنس، أو في سبب وفاة الأب بالنسبة للخبرات الصادمة ولكن تبين أن الأطفال في سن 12 -14 سنة قد تعرضوا لخبرات صادمة أكثر من الأصغر والأكبر سنًا منهم. كما أفاد 49.4% منهم بأنهم لا يعانون من اضطراب كرب ما بعد الرضح (الصدمة) وتبين أن 32.5% يعانون من اضطراب جزئي لكرب ما بعد الصدمة، و18.1% تنطبق عليهم المعايير الكاملة لاضطراب كرب ما بعد الصدمة. تبين أن الأطفال في سن 12 -14 سنة يعانون من كرب ما بعد الصدمة أكثر من الأصغر والأكبر سنًا. وكذلك الأطفال الأيتام الذين يعيشون في المنطقة الوسطى من قطاع غزة. وتبين وجود علاقة ذات دلالة إحصائية ما بين التعرض للخبرات الصادمة واضطراب كرب ما بعد الصدمة. وفيما يتعلق بالنمو الإيجابي في مرحله ما بعد الصدمة، قال78.31% إنه قد زاد أيمانهم بالله، 70.7% قالوا بإنهم بعد الصدمة قد تعلموا الكثير عن مدى روعة الناس حولهم وحنانهم. وكان متوسط النمو الإيجابي ما بعد الصدمة بين الأطفال اليتامى25.27. بينت الدراسة أن هناك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين مجموع الأحداث الصادمة بسبب الحرب واضطراب كرب ما بعد، وأعراض الخدر العاطفي، وأعراض زيادة الاستثارة، ولم تجد الدراسة علاقة بين الخبرات الصادمة والنمو الإيجابي بعد الصدمة. ولم تكن هناك علاقة ما بين النمو الإيجابي بعد الصدمة واضطراب كرب ما بعد الصدمة. الخلاصة: وخلصت الدراسة إلى أن الأطفال اليتامى قد تعرضوا وما زلوا يتذكروا لقدر كبير من الصدمات بعد 4 سنوات من الحرب على غزه وكان لديهم اضطراب كرب ما بعد الرضح (الصدمة)، مما يلقى الضوء على الحاجة الماسة لهذه الشريحة من الأطفال إلى المزيد من الاهتمام من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية من أجل إيجاد برامج للعلاج النفسي الاجتماعي للأيتام لتمكينهم من العيش والعمل وأن يكونوا منتجين في المستقبل. يجب عمل دورات تدريبة للمدرسين والمشرفين على الأيتام لكي يكونوا قادرين على التعرف الفوري على المشاكل النفسية والسلوكية وإيجاد الحلول اللازمة لها.

ISSN: 1016-8923